نصائح للمرأة الحامل بعد الولادة للتعامل الصحيح مع المولود



قبل الحديث عن نصائح للمرأة الحامل بعد الولادة للتعامل الصحيح مع المولود ينبغي القول ان الحمل والولادة بالنسبة للمرأة هو من اكثر الامور التي تحسب المرأة لها الحساب وتجتهد في تحمل اعباء الحمل والولادة ويصعب عليها الامر لان هذا الشيء هو خارج عن المألوف بالنسبة لديها , فبعض النساء تتاثر بشكل سلبي جدا في فترة الحمل حيث ان اجسام تلك النساء لا تقاوم الالم الناتج عن الحمل او الالم الناتج من الولادة فنجد تلك النساء تشعر بان فترة الحمل والولادة من اصعب واتعس الايام التي تعيشها , ولكن بعض النساء ممكن ان يتغلبن على مشاكل الحمل والتعب والتوتر النفسي من خلال المحيط الايجابي حولهن , فمثلا وجود اشخاص حول المرأة الحامل يساعدوها في اتمام امورها او في الترفيه عنها حين الاكتئاب والتوتر ووجود زوج مهتم كثيرا في تخفيف اثار الحمل عن زوجته كل ذلك يؤثر بالايجاب على نفسية المرأة الحامل .
ولكن كثرت النصائح هنا وهناك للمرأة الحامل في فترة الحمل وماذا يجب عليها ان تفعل او ما هي الامور الواجب اتباعاها في حال دخلت المرأة فترة الحمل والتي تكمن في البعد المطلق عن التعب والمشقة واخذ قسطا كافيا من الراحة والنوم وعدم حمل الاشياء الثقيلة والاكثار من تناول الاطعمة التي يتركز فيها الكثير من المواد والعناصر التي تحتاجها الام الحامل والجنين معا , ولكن ماذا بعد الولادة وهي الفترة التي تضع الام فيها مولودها سواء كان هذا المولود هو الطفل الاول التي تقدم على تربيته او الثاني او الثالث .
ان المرأة الحامل حين تضع المولود الاول يجب عليها الاخذ بعين الاعتبار ان روحا اصبحت معلقة بها وانها مسئولة عن ابنها الذي هو جزء منها وعليها ان تعرف بعض النصائح .

نصائح للمرأة الحامل بعد الولادة للتعامل الصحيح مع المولود

نصائح للمرأة بعد الولادة:

  •  على المرأة  الحامل بعد وضع طفلها ان تبدأ مرحلة جديدة في حياتها وتهيء نفسها لذلك , لانها تحتاج للقيام بامور لم تكن مطلوبة منها في الحمل كالسهر والنشاط.
  • على المرأة بعد الولادة ان تهتم جيدا بتناول الاطعمة التي يتركز فيها البروتين والكالسيوم , كذلك الحرص على تناول الاطعمة المدرة للحليب مثل “الحلاوة” المصنوعة من الطحينة وتناول المشروبات المدرة للحليب مثل الحلبة المطحونة او المغلية , والبعد عن المشروبات التي تمنع ادرار الحليب مثل الميرمية.
  •  على المرأة ان تعود نفسها على ارضاع طفلها من صدرها”طبيعيا” وعدم الاعتماد على الحليب الصناعي الا اذا كان الطفل لا يشبع او كنت قد انجبتي توأم ,ومن الممكن ان تساعد نفسها باستخدام الحليب الصناعي بمعدل جرعة واحدة في اليوم الى جانب الطبيعي اذا شعرتي ان الطفل يريد الزيادة .
  • قومي بارضاع طفلكي مرة كل ساعتين لمدة 6 شهور ثم مرة كل ثلاثة ساعات واذا شعرتي ان طفلك يجوع بسرعة قبل الثلاثة ساعات بعد 6 اشهر فحاولي تقليص المدة بين الوجبتين.
  •  عندما تقومي بارضاع طفلكي وجبة كاملة حتى يشبع , فاحرصي على الطرق الخفيف على ظهره لكي يخرج الغازات التي دخلت معدته اثناء الرضاعة خصوصا اذا كان يشرب الحليب من “المصاصة الصناعية” وقومي بوضعه على جنبه اثناء نومه .
  •  ان القيام بارضاع الطفل في كل مرة يبكي فيها الطفل ليس سليما , فيشترط ان يمضي ثلثي الوقت المحدد بين الوجبات , لان ارضاع الطفل بعد الجرعة بساعة مثلا يسبب له النفخة لان الحليب الاول يكون في طور الهظم في المعدة فيكون الحليب الجديد عبئا على المعدة.
  •  في حال لم يخرج الطفل البراز او البول في اول 36 ساعة من الولادة او في اي وقت يجب مراجعة الطبيب على وجه السرعة , اما في حال كان فوق عمر 4 اشهر ولم يخرج برازا لمدة يومين فهذا يفسر على انه في طور النمو , اما بالنسبة للبول فيجب ان يكون قد اخرج البول خلال تلك الفترة.
  • في حال ان الطفل كان يبكي كثيرا دون سبب فحاولي ان تضربي بطنه برفق فإذا كان مكتوما ومتحجرا فان الطفل يعاني من الم النفخة , قومي بدهن زيت على بطنه وسرته وعلى فتحة الشرج , ستلاحظي بعد دقائق ان الطفل يبدأ بإخراج الريح.
  • عند القيام بارضاع الطفل يجب ان يكون مائلا بزاوية 45 حتى يسهل عليه تناول الحليب وبلعه.
  • اذا اخذ الطفل بالكحة اثناء الرضاعة او ما يسمى “شرقة” اجعلي الطفل جالسا واطرقي على ظهره برفق وقومي بالنفخ على جبينه برفق , سينتهي الامر فورا.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*