الفوائد الصحية و أضرار تناول حبة البركة أو الحبة السوداء



حبة البركة أو ما يطلق عليها بالحبة السوداء في بعض الأحيان تحتوي على العديد من الخصائص والمركبات التي تساعدها في التخلص من بعض المشاكل الصحية والأمراض التي قد تصيب أي شخص سواء أكان صغيراً أم كبيراً وبجانب ذلك نجد لها بعض التأثيرات الجانبية سواء على الرجل ام المراة وخصوصاً التي يوجد في بطنها حمل.
إننا في مجلة مجد نذكر تباعاً بعض الفوائد والأضرار الناجمة عن تناول حبة البركة او ما تسمى الحبة السوداء.

فوائد وأضرار حبة البركة

* فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء:

تحتوي حبة البركة او الحبة السوداء على العديد من المركبات والعناصر التي تعمل على علاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية في الجسم ومنها..

- علاج مرض السكر:

ثبت بأن تناول كمية قليلة من حبة البركة ولكن يكون التناول بشكل يومي , يعمل على علاج مرض السكر بشكل فعال حيث تعمل العناصر التي تحتويها حبة البركة على التقليل من كمية السكر الموجود في الدم وكما تقوم أيضاً بتنشيط عمل خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس مما قد يعيد عمل غدة البنكرياس بشكلها الطبيعي والتخلص من مرض السكرة بصورة نهائية.

- وقاية الجسم من التأثيرات الكيميائية:

قام فريق من بعض الجامعات التي تقبع في ايران بإجراء الدراسات العديدة للتوصل الى الفوائد المرجوة من تناول حبة البركة , وتم التوصل الى ان حبة البركة او الحبة السوداء لها القدرة على حماية الجسم من التأثيرات الكيميائية وخاصة تلك التي يتم استعمالها في الاسلحة الفتاكة , كما وتقوم بعلاج الجهاز التنفسي وتنقيته من تلك الغازات الناجمة عن تلك الأسلحة الكيميائية.

- الحد من انتشار الخلايا السرطانية:

ثبت بأن حبة البركة والحبة السوداء تحتوي على العناصر التي تقوم بدورها بالحد من انتشار خلايا السرطان بعد تعرض الجسم للإصابة به , ومن بعض الاصابات التي تقوم حبة البركة بعلاجها بشكل فعال الاصابة بسرطان الرحم.

- تعمل على خفض نسبة الكولسترول وانخفاض ضغط الدم:

لمن يعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو الزيادة في كمية الكولسترول الموجود في الدم , ثبت علمياً وبعد اجراء الدراسات في ذلك بأن حبة البركة أو السوداء تحتوي على المركبات التي تعمل على خفض كمية الكولسترول الموجود في الدم بدرجة كبيرة اضافة الى ذلك فهي تقوم بخفض معدل ضغط الدم.

- حماية الدماغ من تأثير الاشعاعات الضارة:

ثبت علمياً وبعد اجراء دراسات جامعية في ذلك , ثبت بأن حبة البركة تحتوي على مواد تعمل على حماية الدماغ وانسجته من التأثيرات الناجمة عن الأشعة التحت حمراء والتي تسبب في اتلاف الكثير من الخلاية الدماغية في حال تعرض تلك الخلاية لهذه الاشعة , ولا يكاد نجد في عصرنا هذا جهازاً الكترونياً الا ويتم استخدام الأشعة التحت حمراء في عمله , لذا يجب تناول حبة البركة باستمرار للحفاظ على سلامة الدماغ من تلف الخلايا.

- علاج التهاب الحلق:

اجريت بعض الدراسات في الجامعات الأمريكية والتي توصلت الى أن حبة البركة تعتبر قادرة وبكل نجاعة في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة في التهاب الحلق.

- علاج مرض الربو:

لما تحتويه حبة البركة من امكانية في علاج مرض الربو قام بعض الأطباء بتقديم النصائح لمصابي مرض الربو بتناول حبة البركة وعدم الاعتماد على الأدوية التي يتم وصفها من قبل بعض الأطباء , فهي تساعد وبشكل فعال في التخلص من مشاكل الربو عند المصابين به.

- علاج مرض الزهايمر و النسيان:

تمكن فريق بحث علمي من الوصول الى نتائج مرضية مفادها بأن حبة البركة أو الحبة السوداء تحتوي على المركبات التي تعمل على التخلص من مشكلة النسيان المتكرر ومرض الزهايمر والخرف عند كبار السن , لذا ينصح لمن يعاني من تلك الأمور بتناول حبة البركة اكثر من مرة في الاسبوع للوصول الى تحسن في حالته.

- تساعد في التئام الجرح:

تمكن المختصون في علم التجميل من التوصل الى أن حبة البركة أو الحبة السوداء تساعد المصاب بالتئام جرحه بشكل أسرع بعد اجرائه لعملية جراحية او في حال تعرضه لأي خدش أو تمزق في جلده , كما وتعمل على التئام ذلك الجرح بطرق اكثر جمالاً وعد احداث تشوهات في المنطقة المجروحة.

فوائد وأضرار حبة البركة1

* أضرار تناول حبة البركة أو الحبة السوداء:

– الرجال :  اتضح في بعض الأبحاث والدراسات العلمية بأن تناول حبة البركة بصورة كبيرة يؤدي الى موت الحيوانات المنوية في فترات قصيرة.
– الأطفال : ينصح بعدم تناول حبة البركة من قبل الأطفال وخاصة الذين ما زالوا يعتمدون على الرضاعة لما تسببه مركبات حبة البركة من اشكاليات في أجهزة الجسم عند الطفل في حال تناولها.
– الحامل : تحتوي حبة البركة على المركبات التي قد تضر بالحامل وجنينها على اثر تفاعل تلك المركبات داخل الجسم مما يؤدي الى انزال الجنين واجهاضه خصوصاً في الفترات الأولى من الحمل.
– ننصح لمتعاطي العقاقير والأدوية سواء الطبية أو الطبيعية بأن يتم تجنب حبة البركة أو السوداء وعدم تناولها لتجنب حدوث تسممات ناجمة عن اختلاط المركبات التي تحتويها تلك العقاقير مع المركبات التي تحتويها حبة البركة.
– وبشكل عام فإن تناول حبة البركة أو الحبة السوداء بكميات كبيرة فإنها في حينها تؤدي الى تعطيل عمل الكلى واصابتها.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*