فوائد اكل عسل النحل على الريق و علاج الأمراض و مشاكل الجنس



العسل هو عبارة عن مواد غذائية تحوي عدد من المواد السكرية حيث كان أبرزها السكريات الأحادية وكذلك يحتوي على العسل على كمية من الأحماض الأمينية وأنواع من الفيتامينات والمعادن، ولكي تقوم النحلة بإنتاج العسل عليها أن تقوم بالتغذية على الرحيق المتواجد في الأزهار والذي يكون غالباً في الأجواء المحيطة للخلية ومن ثم يتحول هذا الرحيق الى العسل المعروف بعد أن يتم تحويله أثناء عمليات الهضم داخل جسم النحلة وتفرزه النحلة داخل عيون سداسية الشكل يقوم النحل بصناعته من المواد الشمعية.

وللعسل فوائد كبيرة وجمة لا يمكن حصرها جميعاً ضمن هذا المقال، ولكن يمكننا الإشارة الى الآية الكريمة التي بيّن فيها القرآن الكريم فوائد عسل النحل حيث جاء في قوله تعالى ” فِيهِ شِفَاءُ للنّاسِ، إنَّ في ذلكَ لآيةٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُون “.

فوائد تناول عسل النحل

الفوائد المرجوة من أكل عسل النحل

  • أثبتت دراسات طبية أن كيلو واحد من عسل النحل يفيد جسم الإنسان ثلاث أضعاف من الفائدة التي يكتسبها الجسم من تناول اللحوم الحمراء و12 ضعف من تناول الخضار و5 أضعاف من تناول الحليب.
  • عند تناول العسل فإنه يعمل على تعويض كمية السكريات التي يفقدها الجسم بعد أداء الشخص لمجهود بدني والذي يؤدي الى حرق الدهون والسكريات التي يخزنها الجسم.
  • يستخدم عسل النحل كعلاج لإضرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يرفع من فعالية نشاط الأمعاء مما يسهل من عملية الإخراج حيث يوصى بتناول العسل للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإمساك.
  • يوصي الأطباء بالعسل المخلوط بحبوب اللقاح لتسكين الآلام فهو يعمل كمسكن طبيعي للآلام، وكذلك عند وضعه على الجروح فإنه يزيد من سرعة التئامها، ويعتبر العسل مطهر للجسم من البكتيريا والفطريات وغيرها من الجراثيم الضارة.
  • أثبتت دراسات علمية حديثة أن تناول 100 غرام من العسل يومياً يقي من أمراض القلب وتقوية عضلته لاحتوائه نسبة من الجلكوز الذي يعمل على تغذية عضلة القلب.
  • يعمل عسل النحل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم بالتالي يزيد من حماية الدم من الفقر إضافة إلى زيادة وزن الأطفال لذلك ينصح بإطعامه لمن يعاني من فقر الدم أو النحول وضعف البنية الجسدية.
  • يحتوي العسل على فيتامين (ب1) الذي يعمل على علاج الصداع العصبي والتهابه.
  • يحتوي العسل على فيتامين (k) الذي يعمل على منع النزيف الدموي ويحافظ على قلوية الدم.
  • يعتبر العسل محارب جيد ضد الميكروبات والجراثيم وغيرها لإحتوائه على العديد من المواد التي تعمل على ذلك.
  • يحتوي العسل على المركبات التي تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية لذا ينصح لمن يعاني من الضعف الجنسي أن يقوم بتناول العسل بشكل دوري وخاصة العسل المخلوط مع حبوب اللقاح.
  • يحتوي العسل على كمية من مادة الكالسيوم والفسفور حيث يعطيه القدرة على معالجة أمراض هشاشه العظام والتخلص من مشكلة كساح الأطفال .
  • يحتوي العسل على المواد والمركبات المضادة للالتهابات خاصة تلك التي تصيب الجهاز التنفسي والحلق واللوزتين.
  • في حال تناول العسل على الريق فإنه يساعد الجسم من التخلص على كمية الدهون والشحوم الزائدة والمتراكمة في مختلف مناطق الجسم.

نصائح هامة عند أكل عسل النحل

  1. احرص على شراء العسل من مصدر تثق به جيداً، لأن العسل المغشوش له سلبيات عدة.
  2. خزن العسل في مكان جاف وغير رطب وبعيداُ عن الحرارة، لأن ذلك يؤثر سلبياً على العسل.
  3. الأفضل وضع العسل في معلبات زجاجية وعدم تخزينه في علب بلاستيكية لأن العسل يتفاعل معها مما يعمل على خلط المواد المفيدة بالمواد الضارة.
  4. ينصح الأطباء بتناول العسل صباحاً، من خلال مزج ملعقة من العسل في الماء الدافئ حتى يذوب تماماً ثم شربه على الريق.
  5. يستخدم عسل النحل لعلاج المرضى في كافة الأعمار سواء أطفال أو كبار السن.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*