فوائد تناول الشوكولاتة للمرأة الحامل



تعتبر الشوكولاتة من أكثر الأطعمة والحلوى المفضلة لدى النساء لما تتمتع به من مذاق لذيذ وطعم رائع ولما تحتويه من قيمة غذائية عالية تمد الجسم بالعديد من الفوائد حال تم تناولها بشكل معتدل، وبحسب ما توصلت اليه بعض الدراسات فإن تناول قطعة من الشوكولاتة يؤدي الى زيادة التركيز وتحسين المزاج وتعزيز طاقة الجسم والى جانب ذلك فإن تناول الشوكولاتة يساعد على مقاومة الشوارد الحرة التي تسبب احداث السرطانات في جسم الإنسان.

فوائد الشوكولاتة للمرأة الحامل

في هذا المقال سوف نستعرض أهم الآثار الايجابية لتناول الشوكولاتة من قبل المرأة الحامل سواء كانت هذه الآثار متصلة بصحة الأم نفسها أم بصحة الجنين وما هو المقدار الذي ينصح الأطباء بتناوله من الشوكولاتة.

فوائد تناول الشوكولاتة للمرأة الحامل

تحتوي الشوكولاتة على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز الحالة الصحية لكل من الأم وجنينها حال تناولها أثناء فترة الحمل خاصة منها الشوكولاتة الداكنة أو ما تسمى بالشوكولاتة الخام، وفيما يلي نعرض أهم الفوائد والآثار الإيجابية لتناول الشوكولاتة من قبل المرأة الحامل.

تعزيز نمو الجنين: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مادة الفلافانول والتي تساعد في تعزيز نمو الجنين والمشيمة أثناء الحمل حيث أن هذه المادة تعد من أهم المواد التي يحتاجها الجنين لنموه وتطوره، كما أكدت بعض الدراسات بأن الشوكولاتة كلما كانت داكنة أكثر من حيث اللون فإنها تحتوي على نسب أكثر وأعلى من مادة الفلافانول التي تعزز نمو الجنين كما أكدت الدراسات بأن نمو الجنين عند الأمهات اللواتي حرصن على تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي كان أفضل من الأمهات الأخريات.

الوقاية من تسمم الحمل: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة من مادة الثيوبرومين والتي تعمل على تعزيز مناعة الجسم وحمايته من مخاطر الاصابة بحالات التسمم خاصة في فترات الحمل والذي قد يؤدي الى حصول الإجهاض لذا ننصح السيدة بتناول الشوكولاتة الداكنة في بداية الحمل لتفادي حصول تسمم الحمل.

ضبط مستوى الكوليسترول: تحتاج المرأة الحامل الى أن تكون نسبة الكوليسترول لديها معتدلة وهذا ما يتحقق من خلال تناول الشوكولاتة الداكنة خصوصاً التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون.

الحماية من التقلبات المزاجية: تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد في تعزيز الحالة المزاجية لدى المرأة الحامل وحمايتها من الإصابة بالتقلبات المزاجية التي قد تتعرض لها خلال فترة الحمل.

تحسين سلوك الطفل بعد الولادة: لقد أجريت بعض الدراسات والفحوصات على ما يقارب 300 امرأة حامل تتناول الشوكولاتة الداكنة والمقارنة بين الأطفال بعد الولادة حيث كانت النتيجة بأن اطفال الأمهات اللاتي تناولن الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي أثناء فترة الحمل يتمتعون بحيوية عالية وحالة مزاجية جيدة وملاحظة الابتسامة الدائمة على وجوههم بالمقارنة مع اطفال الأمهات اللاتي لم يتناولن الشوكولاتة الداكنة في فترات الحمل لما تحتويه الشوكولاتة الداكنة من مادة الفينيلتيلامين التي تساعد في زيادة حيوية الطفل وتحسين مزاجه.

المقدار الذي ينصح الأطباء بتناوله من الشوكولاتة

ينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل ولكن بكميات معتدلة، فالإفراط في تناول الشوكولاتة قد يؤدي الى حصول آثار سلبية، وفي حال تم تناوله باعتدال فإن ذلك يكون مفيداً لنمو الجنين وتطوره، فبالنسبة للمقدار الموصى بتناوله من قبل المرأة الحامل للشوكولاتة فإنه يقدر ب 30 جرام وهذا ما توصلت اليه دراسة أجريت مؤخراً في العام 2016 لجمعية طب الأم والجنين في أتلانتا.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*