خصائص الرمان – فوائد شرب عصير الرمان أو أكل أو تناول الرمان



الرمان يعتبر من أكثر الفواكه التي لها سمعتها وشهرتها وخاصة بين المسلمين , لأنها ذكرت من الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في ثلاث مواضع وهذا ما يؤكد على أهميتها , ولأن الله لا يذكر إلا شيء ذو أمر عظيم فجاء ذكره لها أيضاً اشارةً لعظم أمرها ولهذا سميت هذه الفاكهة ( فاكهة الجنة ) , حيث يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على الكثير من المركبات و العناصر التي تفيد الإنسان والحفاظ على سلامة صحته وتعمل أيضاً على علاج مجموعة من المشاكل الصحية التي من المحتمل أن يتعرض لها الإنسان ويعتبر كذلك مسكن طبيعي للآلام ويعمل أيضاً على خفض حرارة الجسم الزائدة عن معدلها الطبيعي , لهذا فإننا في مجلة مجد نقدم في هذا المقال خصائص الرمان و فوائد شرب عصير أو أكل و تناول الرمان بشيء من التفصيل و التوضيح.

فوائد الرمان

* خصائص ومركبات حبة الرمان:

تحتوي ثمرة الرمان الواحدة على العديد من المركبات و العناصر والتي نشير اليها تباعاً ..
– نسبة من الحديد وتصل الى 2 %.
– تحتوي كل ثمرة من ثمار الرمان على نسبة من البوتاسيوم وتتراوح ما بين 260 ملغم الى 100 غرام.
– نسبة من فيتامين أ وتصل الى 4 %.
– تحتوي الثمرة الواحدة من الرمان على نسبة 80 % من الماء من وزن الثمرة.
– نسبة من فيتامين ج وتصل الى 15 %.
– نسبة من السكر وتتراوح ما بين 13,50 غم الى 100 غم تقريباً ومنها الفركتوز و الجلوكوز و السكروز.
– سعرات حرارية بقيمة 100 سعر حراري في الحبة الواحدة.
– نسبة من الدهون تتراوح ما بين 13 الى 20 % من وزن الثمرة كالستيرويدات النباتية و الستير ولات.
– نسبة من الألياف الغذائية وتصل الى 4 %.
– ويحتوي أيضاً على الكثير من المركبات مثل : الأنثوسيانيدينات , البوليفينولات , التانينات , الفلافونويدات.
– ويحتوي على الأحماض العضوية مثل : حمض الخليك , حمض التر تريك , حمض الفي وماريك , حمض الماليك , حمض الإلاجيك.

فوائد الرمان 3

* فوائد تناول و أكل الرمان أو شرب عصير الرمان:

- مقاومة مرض السرطان والوقاية من الإصابة به:

يحتوي الرمان على العديد من الأحماض والمواد الكيميائية الطبيعية والتي تم الكشف عنها من خلال الأبحاث الدراسية التي أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان , حيث توصلت الى أن ثمار الرمان يحتوي على مادة الإيلاغيتانين والتي تعمل على الحد من نمو الهرمونات التي تعمل على زيادة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي و سرطان البروستات مثل هرمون الأستروجين , ويعمل الرمان بشكل فاعل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان لما يحتويه من المركبات و الأحماض والمواد الكيميائية الطبيعية.

- حماية القلب وعلاج مشكلة تضيق الشرايين وخاصة الشريان السباتي:

أجريت دراسة أمريكية وممن تبنا نتائجها الطبيب الأمريكي توماس بيرنبيك والذي يعمل طبيب استشاري القلب , حيث قضت الدراسة بأن ثمرة الرمان تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ومنها مادة البولي فينول وذلك يعمل على الحد من تراكم الدهون و الكولسترول الضار على جذران الشرايين وبالتالي يعمل الرمان على علاج مشكلة التضيق الحاصل في الشرايين.

- يعمل على خفض ضغط الدم:

يحتوي الرمان على المواد المضادة للأكسدة اضافة الى ذلك فهو يحتوي على مادة البوتاسيوم و الفوليك وهذا ما يعمل على خفض نسبة الضغط الحاصل في الدم لمجرد تناول الرمان أو شرب عصيره بشكل مستمر.

- الحفاظ على العظام من الهشاشة:

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية على معرفة الأسرار التي تحتويها ثمرة الرمان حيث تبين بأن تناول ثمرة الرمان أو شرب عصيرها يعمل على حماية العظام عند الإنسان من التعرض للهشاشة لاحتوائه على مواد تشبه الى حد ما مادة هرمون الاستروجين.

- حماية الحامل وجنينها:

يحتوي الرمان على المواد المضادة للأكسدة والتي تؤدي الى زيادة نسبة الأكسجين الواصل الى الجنين ويعمل أيضاً الى حماية الدماغ لدى الجنين من التعرض لتلف أنسجته , ويحتوي الرمان أيضاً على مادة الفولات والتي تعمل على تحسين الجينات عند الجنين وحمايته من تعرض للتشوهات , وأما على صعيد الأم فيعمل الرمان على وقايتها من التعرض لفقر الدم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة في هذه الفترة ومنها فيتامين ج الذي يعمل امتصاص كمية الحديد واكسابه للجسم وهذا ما يساعد على حماية الجنين أيضاً من التعرض الى تقلص الوزن وذكر أيضاً بأن الرمان يعمل على مساعدة الحامل أثناء الولادة والطلق لاحتوائه على مادة الاستروجين والذي يقوم بخفض نسبة الكوليسترول الموجود في الدم ويعمل الرمان أيضاً على تقوية عضلة الرحم.

- يعمل على تنقية الدم والمحافظة على الكبد:

يحتوي الرمان على المركبات التي تعمل كمطهر طبيعي للكبد من السموم المتراكمة فيه والتي تعمل أيضاً على تنقية الدماء من الملوثات التي تصيبه ويعمل أيضاً كمطهر للأمعاء.

- الحفاظ على الأسنان:

يحتوي الرمان على مادة البلاك والتي تعمل على حماية الأسنان من تراكم البكتيريا عليها ومقاومتها والتي تؤدي الى تسوس الأسنان واصابة اللثة بالالتهابات.

- علاج التهابات المفاصل:

يحتوي الرمان على بعض الأنزيمات والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الغضاريف الموجودة في الجسم من الاهتراء والتعرض للهشاشة.

- يعمل على زيادة القدرة الجنسية عند الرجل:

يعمل الرمان على خفض نسبة الدم وحماية القلب من الأمراض وهذا ما يحفز الجسم على افراز مادة النيتريك والتي تقوم بمنع الشرايين من التضيق وتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي الى زيادة تدفق الدم وهذا ما يؤدي الى وصول كميات دماء مناسبة للعضو الذكري وتحسين عملية الانتصاب.

- يعمل على تخسيس وانقاص الوزن:

يحتوي الرمان على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون المتراكمة في الجسم وسرعتها في ذلك.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads