اسباب الولادة القيصرية ونصائح للحامل بعد العملية Caesarean



قبل التحدث عن اسباب الولادة القيصرية ونصائح للحامل بعد العملية Caesarean نقول  ان المراة الحامل بمجرد دخولها في الشهرالثامن من الحمل تبدأ مرحلة الاستعداد للولادة فمن النساء من تستمر في الحمل حتى تنهي الشهر التاسع كليا وتدخل في الشهر العاشر يومين او ثلاثة واحيانا اسبوع للمرأة البكرية والتي تضع طفلها الاول , وغالبا لا ينصح الاطباء بان تستمر المرأة في الحمل لمدة تزيد عن التسعة اشهر بل يسارعون في اخذ التدابير الطبية اللازمة لان مثل هذا الحمل ربما يشكل خطرا على الجنين من خلال نقص السائل المحيط بالجنين او خطرا على الام من خلال الانفصال المفاجئ في المشيمة خاصة اذا كان الجنين كبير الحجم”BIG” ولكن النساء في العادة بمجرد انقضاء اول اسبوع من الشهر التاسع تكون مستعدة لان تضع طفلها خصوصا المرأة التي تضع مولودها الثاني او الثالث .

اسباب الولادة القيصرية ونصائح للحامل بعد العملية Caesarean

وبالنظر الى طبيعة الولادة عند كل نوع من النساء سواء اكانت المرأة تضع المولود الاول او الثاني او ان المرأة كبيرة في السن ام صغيرة فان كل هذه العوامل تحدد نوعية الولادة سواء اكانت طبيعية من دون تدخل الاطباء في التحفيز على الطلق او ولادة طبيعية ولكن يلزمها الطلق الصناعي او مادة السينتوسينون التي تحفز الرحم على الاستمرار وزيادة انقباضات الرحم والتي يسهل الولادة , ولكن هناك من النساء من تحتاج الى الولادة القيصرية وهي الولادة التي تخاف منها كل النساء بل وتنظر لعملية الولادة القيصرية بانها الموت القادم الذي ينتظرها في حال تم نقلها للولادة في المستشفى , وفي هذا المبحث سنتعرف على الولادة القيصرية ونصائح مهمة في هذا المجال.

تعريف الولادة القيصرية والاسباب التي تستدعي العملية القيصرية:

تعتبر الولادة القيصرية من ضمن انواع الولادة التي يستخدمها اطباء الولادة لاخراج الطفل من رحم الام الحامل , وتكون عملية الولادة القيصرية من خلال استخدام الجراحة او المشرط في فتح الجلد واخراج الجنين من رحم الام , ويتم القيام بهذا الامر من خلال فتح جرح طولي من اعلى الرحم او جرح عرضي بحيث يكون الجرح ملائما ومناسبا لخروج الطفل من رحم الام , وبعد القيام باخراج الطفل من رحم الام يتم سد الجرح او لصق الجرح بحيث يلتئم الجرح خلال فترة من اسبوع الى اسبوعين.

اسباب الحاجة للولادة القيصرية :

* يمكن اعتبار اللجوء الى العملية القيصرية هو اخر السبل او في عبارة اخرى فان الاطباء لا يفكرون في عملية الولادة القيصرية الا في نهاية الامر عندما تتعسر الامور.
* من اهم الاسباب التي تجبر الاطباء على القيام بهذه العملية الجراحية في الولادة هي ان الجنين اصبح في خطر نتيجة اختفاء او نزول السائل المحيط بالجنين فجأة مما يستلزم اخراج الجنين في الحال.
* ومن الاسباب الملحة للتعامل مع حالة الولادة باجراء العملية القيصرية هو الدخول في مرحلة الولادة وبدء الطلق الحقيقي في حين ان الجنين او الطفل في وضعية افقية في رحم امه , وفي هذه الحالة ومع دخول موعد الولادة وبدء انقباضات الرحم لابد ان يكون راس الطفل للاسفل الامرالذي يجبر الاطباء للعملية القيصرية في حال عدم نزول الراس وبقاء الجنين في الوضعية الافقية.
*ان من المعروف عند الطباء ان المراة التي تلد قيصريا يجب ان تاخذ فترة كافية قبل الحمل بطفل اخر تجنبا للولادة القيصرية في المرة الثانية اما ان كان الحمل سريعا بعد الولادة باشهر قليلة فهذا يحتم الولادة القيصرية في الغالب في المولود الثاني وباقي الولادة في حياتها الا اذا تاخرت مدة لاتقل عن العامين.
* في حال ان المرأة الحامل كبيرة في السن او انها تحمل مولودا له راس كبير او انها لا تتحرك ولا تمشي في نهاية اشهر الحمل كل ذلك يجعل من المرجح القيام بالولادة القيصرية بدلا من الطبيعية .
* يمكن القول ان الكثير من النساء في الغرب يفضلن الولادة القيصرية على الولادة الطبيعية لتجنب الام الطلق والم الولادة الطبيعية , كما ان بعد الابحاث في هذا المجال وجد ان 96% من النساء في الامارات تفضل الولادة القيصرية.

نصائح للمراة بعد الولادة القيصرية:

  •  على المرأة بعد اجراء الولادة القيصرية ان تحافظ على التئام الجرح بشكل سليم والبعد عن وصول الماء للجرح لكي تحافظ على الجرح من الالتهابات او مضاعفاتها.
  • على المرأة الا تعبث بالجرح مطلقا او ان تنزع اللاصق الا عند طبيب مختص.
  • اذا ارادت المراة التي اجرت العملية القيصرية ان تقوم بالولادة الطبيعية في المرات القادمة الا تحمل بجنين اخر الا بعد انقضاء فترة كافية يقررها الطبيب.
  • الحرص على تناول الاطعمة التي تحتوي على الفسفور كالاسماك والكالسيوم والبروتينات لتسريع التحام الجرح.

 



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. عبالرزاق:

    في الجزاءر في ما مضى كانت المراة تضع مولودها بشكل طبيعي كانت لا توجد عمليات قيصرية والان معضم الولادة قيصرية وهدا يعني ليس لنا اطباء داءما يبحثون عن السهلة والله حرام

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads