اضرار و مخاطر التدخين و نصائح هامة للمدخن للاقلاع عن التدخين



لا يختلف اثنان على أضرار التدخين الذي أصبح عادةً اجتاحت كافة المجتمعات البشرية حول الأرض مع أن المدخنين على ثقة تامة أن السيجارة التي يحملونها تسبب لهم الكثير من المتاعب والأمراض المختلفة الخطيرة، ولكن ما دفعهم لهذه العادة هو اتباعهم للتقاليد الاجتماعية الخاطئة التي تنتقل بين الأشخاص في مراحلهم الأولى من العمر واعتقادهم الجازم أن عملية التدخين لا يقوم بها إلا أصحاب الطبقات العليا في المجتمعات.

اضرار التدخين

في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض النقاط الهامة حول التدخين والتي ستشتمل على حكم التدخين في الإسلام وفقاً للمذهب الشرعي الراجح كما أننا سنضع أبرز الأضرار والمخاطر التي تنجم عن عملية التدخين عند المدخنين وأخيراً سنتحدث عن بعض الطرق المجربة والموثوقة في كيفية ترك هذه العادة السيئة وبعض النصائح المهمة التي نقدمها للمدخنين.

لماذا حرم الإسلام التدخين وحكمه

حرم علماء الإسلام التدخين لما يسببه من أضرار جسيمة ليست على مستوى الصحة الجسدية فقط بل تعدت ذلك الى أن يلحق الضرر بالمال والأبناء حيث وردت الكثير من الآيات التي استند عليها العلماء في تحريم التدخين ومنها قوله تعالى ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم )، وقوله تعالى ( لا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ).
أما ما جاء في ضوء السنة النبوية، فقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن الحاق الضرر بالمال والنفس حيث قال ( لا ضرر ولا ضرار ) وهذا الذي أكده العلماء والأطباء حيث أن مدمني الدخان يعانون من أمراض جمة وكثيرة بالإضافة إلى اهدار المال.

تعرف على أضرار التدخين

لا يدرك المدخنون حقيقة أنهم وقعوا في غفلة عظيمة وكبيرة جداً بتناولهم للسجائر، فهم يقومون بدفع المال الذي يمتلكوه لشراء هذه السجائر وفي نهاية المطاف يجلب لهم هذا المال المدفوع كوراث ومصائب كبيرة تتمثل بجملة من الأمراض الخطيرة التي تصيب المدخن والتي قد تنهي حياة هذا المدخن بالموت، في هذه الفقرة نذكر أبرز الأضرار المخاطر التي تصيب المدخنين باتباعهم لعادة تدخين السجائر.

  • التدخين يؤدي الى تعرض القلب للعديد من الأمراض المزمنة، إضافة إلى ذلك فإنه يؤدي الى تصلب الشرايين داخل الأوعية الدموية.
  • يعمل التدخين على إلحاق الضرر بصورة كبيرة على الرئتين لما تحتويه السجائر من مواد سامة وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • لقد ثبت أن معظم المدخنين يعانون من إصابة القرحة بالمعدة كما وذكر ذلك العديد بين الأطباء.
  • يؤثر التدخين سلباً على عمليات الدماغ إضافة إلى تأثيره على بعض الوظائف الأساسية مثل حاسة السم والبصر والذوق.
  • يزيد التدخين من نسبة العقم عند المدخنين الرجال أو النساء على السواء.
  • يضاف إلى ما سبق رائحة الفم الكريهة التي يصاب بها جميع المدخنين.

الطرق المساعدة على الإقلاع من ظاهرة التدخين

هنا نذكر بعض الطرق والإجراءات المساعدة في عملية ترك التدخين، فهذه الطرق قام بتجربتها مجموعة كبيرة من الأشخاص المدخنين عندما عقدوا العزم على ترك هذه العادة السيئة فكانت نتيجة هذا الأمر هو تركهم لعادة التدخين بسهولة دون معاناة والى الأبد.

مخاطر التدخين

  • في البداية يجب أن تتوفر العزيمة والإرادة القوية والجادة عند المدخن على ترك التدخين وإلا لن تؤتي هذه الوسائل ثمارها بسرعة أو تحقق الغرض من اتباعها.
  • ننصح المدخن بأن يقوم بإشغال أوقات الفراغ بأشياء مفيدة كالقراءة والكتابة أو صلة الأرحام وغيرها.
  • ننصح المدخن بالبحث عن الرفقة الصالحة والابتعاد عن الرفقة السيئة قدر المستطاع.
  • لكي يتم الغاء فكرة السيجارة كلياً من الدماغ واستبدالها بأحد الأشياء الطيبة والمفيدة ننصح المدخن بأن يقوم باستعمال السواك كلما دعته نفسه للتدخين.
  • على المدخن تذكر عقوبة الله لكل من تجرأ على عليه بذنب علم أنه حرام وواصل فعله.

نصائح هامة للمدخنين

فيما يلي بعض التنبيهات والإشارات التي لابد للمدخنين ادراك حقيقتها والوقوف عليها للمقارنة بين الحالة التي هو عليها بتعاطيه للسجائر وبين تلك الحالة التي سيصبح عليها في حال ترك هذا التدخين.

  1. لا يغرنك كما قيل بأن السيجارة هي الطريق الأمثل لإيجاد السعادة والطمأنينة، على العكس فهذه السيجارة التي تحملها بيدك تطلق هواء يحتوي على أكثر من 50 مادة مسرطنة.
  2. ان كنت تبحث عن الراحة والسعادة فعليك بالتقرب من الله وعندها ستجد لذة السعادة الحقيقية.
  3. ننصح المدخن بأن يحافظ على صحة أبناءه وأهل بيته بالإقلاع عن هذه العادة السيئة، فبمجرد اشعال السيجارة فإن جميع المواد السامة التي تطلق في الهواء تدخل الى صدور الأبناء والاهل.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*