Fourth week الاسبوع الرابع من الحمل ونمو الجنين وأعراض الحمل



في هذا الاسبوع  الرابع من الحمل  تظهر اعراض الحمل ويتضح نمو الجنين وتكونه التدريجي .

يكون الجنين على شكل خلايا مخصبة ( بويضة تم تلقيحها) ، وهي في الطريق نحو الأسفل إلى الجزء الأدنى من قناة فالوب ، وستبقى هناك ملتصقة في جدار الرحم لتكمل نموها التدريجي خلال باقي فترات الحمل ، في هذا الإسبوع يتوسع الرحم ويتمدد كما أن الخلايا فيه تصبح أكثر مرونة إستعداداً لإستقبال الجنين الجديد.

Fourth week الاسبوع الرابع من الحمل ونمو الجنين وأعراض الحمل

بالنسبة للطفل او الجنين

خلال هذا الإسبوع تتضاعف الخلية المخصبة من بويضة صغيرة إلى مجموعة كبيرة من الخلايا التي تكون على شكل كرة مجوفة وتحوي سائل بداخلها. وتنمو هذه الخلايا تدرجياً حتى تشكل ثلاث طبقات رئيسية حية وتحوي الكيس الأمنيوني الصغير جداً. ويتكون الجنين من إثنين من هذه الطبقات وهما الأديم الظاهري Epiblast والأيمة التحتية Hypoblastوهاتان الطبقتان تكبران حتى تكونا جميع أجزاء وأعضاء الطفل.

ومن الطبقة الثالثة ينمو السلى والكيس المحي الذي يحيط بالطفل ليحميه ويحوي بداخل السائل الأمنيوسي Amniotic Fluid ، ووظيفة الكيس المحي هو تكوين خلايا الدم كما يساعد في عملية تغذية الجنين خلال المراحل الأولى وحتى تكون المشيمة لاحقاً.

بالنسبة للأم

عندما تصل البويضة المخصبة إلى بطانة الرحم وتبقى ملتصقة هناك يفرز الرحم هرمون يسمى الهرمون المنشط المنسلي المشيمي والهدف من هذا الهرمون هو وقف إنتاج البويضات من المبيض ، وهذا ما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية لدى المرأة الحامل.

أعراض الحمل في الاسبوع الرابع

  • قد تصاب المرأة الحامل في هذه الفترة ببعض التقلصات المتعبة ، وقد يحدث نزول قطرات قليلة من الدم ، ويتزامن نزولها مع الموعد المعتاد للدورة الشهرية.
  • تصاب المرأة الحامل أيضاً بالتعب الجسد والغثيان كما التنميل والثقل وخاصة عند الأطراف ، كما تشعر بتضخم الثديين ، وكل ذلك بسبب إفراز الرحم لهرمون المنشط المنسلي المشيمي الذي يستمر إفرازه خلال هذه المرحلة.

 نصائح للحامل في الاسبوع الرابع

يجب على المرأة الحامل في هذه الفترة الإهتمام بتغذيتها وتجنب تناول المشروبات التي تحوي الكافيين كالقهوة والشاي ، والإكثار من المأكولات الصحية كالخضر والفواكه ، حيث أن الجنين في هذه المرحلة يعتمد بالكامل في غذائه الذي يحتاجه في النمو على الأم .

اسال الله لنا ولكم حسن الصحة ودوام العافية.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. الاسبوع الثالث للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل Third week:

    […] الاسبوع الرابع للحمل […]

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*