طرق التخلص من الكحة و علاجها في المنزل و البيت بالأعشاب



تعتبر الكحة  من الأمور التي تشكل مصدر ازعاج عند الكثيرين , وخاصة للأشخاص الذين يتعلق عملهم بمخالطة الناس فهي تعمل على احراج من يعاني منها كالذي يقوم بكسر الصمت عمن حوله , إذ أنها فعل لا ارادي ولا يمكن للشخص التحكم بها.
وأيضاً تعتبر الكحة  من الأعراض التي ترتبط بمشكلة معينة في الجسم , إذ أن الكحة تكون مصحوبة دائماً مع مشاكل أخرى في جسم الإنسان.

فإننا في مجلة مجد سنوضح أفضل الطرق الطبيعية والمتوفرة في كل منزل أو بيت للتخلص من الكحة سواء كانت الكحة شديدة أو خفيفة وكيفية علاجها بالأعشاب.

علاج الكحة

* طرق علاج الكحة الشديدة أو الخفيفة بالأعشاب:

- العسل:

يعمل العسل على التخلص من الكحة دون الحاجة الى العقاقير الطبية , حيث ثبت علمياً ذلك بدراسات أجرتها جامعة بنسلفانيا , ويعمل العسل أيضاً على الحد من الكحة وخاصة المتهيجة وذلك يرجع للزوجته وخصائصه التي تعمل كمضاد للجراثيم.
والجذير بالذكر أن العسل يعتبر مضاد فعال ويمكن تناوله من قبل الأطفال وكبار السن , ولكن للتنبيه يجب على الأم المربية ألا تعطي الطفل الذي لم يتجاوز عمره عن السنتين أي جرعة من العسل وذلك لتجنب حدوث أي تسمم غذائي عند الطفل.
– يفضل للشخص الذي يعني من الكحة تناول 3 ملاعق من العسل في اليوم الواحد في حالة الكحة الشديدة , أما اذا كانت درجة الكحة خفيفة فيمكن له تناول ملعقة أو ملعقتين في اليوم الواحد.
– وللأطفال الذين زادت أعمارهم عن العامين تناول ملعقة واحدة من العسل فقط في اليوم الواحد.
– ويفضل تناول العسل في الصباح أي عند الاستيقاظ من النوم , وفي المساء أي عند النوم.

تبييض الأسنان

- عرق السوس:

يعتبر عرق السوس من النباتات التي تحتوي على مواد وخصائص لها دور المسكنات والمهدئات للشعب الهوائية وتقوم على ترقيق الأغشية المخاطية ناهيك عن دورها في القضاء على التهابات الحلق أو الحنجرة وتخفيف الاختناق.
– ويمكن استخدام عرق السوس كعلاج للكحة , بإحضار ثلاث معالق من عرق السوس ونضيفها الى كوبين من الماء المعدني , ومن ثم نقوم بوضع الماء المخلوط مع عرق السوس على نار هادئة حتى يغلي.
– نقوم بشرب كوب من الماء المغلي مع عرق السوس مرتين في اليوم الواحد للتخلص من الكحة.

- محلول الماء مع الملح:

الماء المالح من الوصفات المعتمدة في القضاء على التهابات الحلق ويقوم بتخفيف الآلام الناتجة عن الكحة , ويقوم أيضاً بالقضاء على القرح داخل الحلق التي تنتج بسبب الكحة الجافة , كما ويقوم أيضاً بالقضاء على البلغم الذي يصاحب الكحة في غالب الأحيان.
– وباستخدام هذه الطريقة نقوم بوضع ملعقة من الملح في كوب من الماء المعدني , ومن ثم نذيب الملح في الماء عن طريق التحريك المستمر للماء , وبعدها يقوم المصاب بالغرغرة في محلول الماء مع الملح أكثر من مرة في اليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج.
– وينصح عند القيام بالغرغرة بمحلول الماء مع الملح لعلاج الكحة , أن يكون المحلول دافئاً.

علاج التهابات الحلق

- الاستعانة بالبخار:

يمكن للمصاب بالكحة أن يقوم بالتعرض لبخار الماء أو البابونج ( وهو الأفضل ) بحيث يقوم بإدخال البخار وتوصيله داخل الشعب الهوائية عن طريق الشهيق بالفم.
– ويعمل البخار على توسيع الشعب الهوائية والقضاء على البلغم الذي يكون مصحوباً مع الكحة.
– ويمكن تحضير طريقة الاستخدام عن طريق وضع كمية من الماء أو مضافاً اليها أزهار البابونج في وعاء , ومن ثم وضع الوعاء على نار هادئة حتى تصل الى درجة الغليان , عندها يقوم المصاب بالتعرض للبخار المتصاعد عند الغليان.

علاج التهاب الحلق

- الزعتر:

يعتبر الزعتر من النباتات التي اشتهرت بعلاج الاصابة بالكحة فهو يعمل كمضاد للبكتيريا ويعمل على تهدئة القصبة الهوائية وفتح الشعب الهوائية وتوسيعها.
– يمكن استخدام الزعتر في علاج الكحة عن طريق وضع بعض أوراق نبتة الزعتر , أو بإضافة ملعقة ونصف من الزعتر المطحون الجاف على كوب من الماء المعدني , وبعدها نقوم بوضع الماء المخلوط بالزعتر على نار هادئة حتى يقوم بالغليان , نقوم بتركه حتى يصبح دافئاً ومن ثم نشربه.
– ولكي يصبح مشروب الزعتر اكثر فعالية في علاج الكحة يمكن اضافة ملعقة من العسل عليه أو عصر نصف ليمونة على المشروب.

 علاج الكحة

- الفلفل الأسود:

يعتبر الفلفل الأسود من التوابل التي تم استخدامها كعلاج فعال للكحة بحيث أثبت نجاحه في ذلك , لأن الفلفل الأسود يقوم بالقضاء على البلغم المصحوب مع الكحة وذلك عن طريق استنشاقه.
– ويمكن استخدام الفلفل الأسود بطريقة اخرى لعلاج الكحة , وذلك عن طريق إضافة العسل اليه , بحيث يقوم المصاب بإضافة ملعقة من الفلفل الأسود في كوب من الماء المعدني وإضافة ملعقة كبيرة من العسل واذابتها في الماء المخلوط مع الفلفل الأسود , ونقوم بعدها بغلي الماء ونتركه حتى يبرد ومن ثم شربه.

تساقط الشعر فلفل أسود.jpg2

- الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاج للكحة بحيث يعمل على تهدئته ويقوم بالقضاء على البلغم المتواجد في صدر المصاب وبالأخص عندما تكون الكحة جافة.
– وباستخدام الزنجبيل نقوم بوضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون على كوب من الماء المعدني ويتم خلطه بالماء , وبعدها نضع الماء على نار هادئة حتى يغلي ويترك بعدها حتى يبرد ويصبح دافئاً , نقوم بإضافة ملعقة من العسل على الماء المخلوط بالزنجبيل ونذيبها , وبعدها نقوم بشرب الخليط.
– وينصح عند استخدام هذه الطريق تكرارها أكثر من مرة في اليوم الواحد وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم , وقبل النوم.

علاج التهاب الحلق



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*