مرض البواسير تعريفه وأنواعه والأسباب المباشرة له



يعتبر مرض البواسير من الأمراض المنتشرة والتي يمكن أن يصاب بها أي شخص وخاصة السيدات ,المتزوجات منهن أكثر من الغير متزوجات لأسباب الحمل والولادة , وهذا لا يعني قلة اصابة الرجل بهذا المرض , وهو مرض مزعج يسبب آلام حادة عند المريض مما يجعله لا يقدر على الجلوس .
لذا يسرع المريض الى العيادة لتلقي العلاج لهذا المرض بغية التخلص منه في أقرب وقت لما يسببه من آلام تسلب من المريض راحته.

فإننا يسرنا في مجلة مجد أن نوضح لكم في هذا المقال عن ماهية مرض البواسير (تعريفه) , ونوضح لكم أنواع هذا المرض , والأسباب المباشر في ظهور البواسير .

مرض بواسير

* ما هو مرض البواسير :

البواسير هو عبارة عن انتفاخ وتوهج في بعض الأوردة التي توجد داخل فتحة الشرج والمستقيم نتيجة لتواجد كمية كبيرة من الدم في هذه الأوردة وخاصة التي توجد في فتحة الشرج , لذا يسبب ارتفاع كمية الدم في الأوردة الى زيادة ضغط الدم وعدم مقدرة الاوردة على احتمال هذا الضغط مما يؤدي الى انتفاخها وتمددها .

* أقسام (أنواع) مرض البواسير :

مرض البواسير له عدة أنواع , والعامل الرئيس الذي يقوم على تحديد كل نوع منها هو درجة انتفاخ هذه الأوردة داخل فتحة الشرج أو المستقيم وتمددها .

أولاً / البواسير الداخلية:

هذا النوع من أنواع البواسير يبقى داخل فتحة الشرج ولا يمكن اكتشافه من قبل المصاب وهو أيضاً لا ينتج عنه آلام ولكن يمكن اكتشافه عن طريق الدماء التي تكون مصحوبة مع البراز عند عملية التغوط .
ولهذا النوع من البواسير عدة مراحل ..

المرحلة الأولى :

في هذه المرحلة تكون البواسير مستقرة داخل فتحة الشرج ولم تتمدد بعد ولم تقوم بعملية تغيير مكانها .

المرحلة الثانية :

في هذه المرحلة تقوم البواسير بالتحرك من موضعها لفترة مؤقتة ومن ثم تعود اليه , ففي فترة قضاء الحاجة (التبرز) تخرج البواسير من مكانها الى خارج فتحة الشرج نتيجة للضغط الحاصل ومن ثم تعود عند الانتهاء من عملية التبرز الى مكانها بشكل تلقائي.

المرحلة الثالثة :

في هذه المرحلة تكون البواسير داخل فتحة الشرج ولا تتحرك من موضعها إلا كما ذكرنا في الحالة السابقة ولكن في هذه المرحلة تبقى البواسير خارج فتحة الشرج بعد الانتهاء من عملية التبرز ولا تعود الى موضعها بشكل تلقائي كما ذكرنا سابقاً وتحتاج الى ادخال بمساعدة المريض نفسه وذلك باستخدام أصابع اليد.

المرحلة الرابعة:

في هذه المرحلة من مراحل البواسير الداخلية تخرج البواسير من فتحة الشرج وتبقى في الخارج ولا يمكن ادخالها حتى ولو حاول المريض ادخالها عن طريق اصابع اليد.

ثانياً / البواسير الخارجية:

في هذا النوع من البواسير تخرج الأوردة المنتفخة الى خارج فتحة الشرج ويمكن للمريض اكتشافها بسهولة على خلاف البواسير الداخلية و يبقى مكانها في هذا النوع خارج فتحة الشرج حتى يتم علاجها .

بواسير

* الأسباب المباشرة في ظهور مرض البواسير :

تكمن الأسباب التي تؤدي الى مرض البواسير في عدة أمور ومنها ..
1 – الوقوف أو الجلوس لمدة زمنية طويلة مما يزيد من كمية الدم المتدفقة الى الأوردة ورفع معدل ضغط الدم داخلها.
2 – عدم اتباع نظام غذائي يحتوى على كمية مناسبة من الألياف .
3 – الإمساك المتكرر والدائم .
4 – زيادة الوزن .
5 – حمل الأشياء ثقيلة الوزن.
6 – عدم ممارسة الرياضة .
7 – الحمل عند النساء .



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*