نصائح وارشادات في علاج مشكلة الأرق وطرق التخلص منه Insomnia



الأرق هو أن يجد الانسان صعوبة وعدم الراحة في النوم أو قد يصل الأمر الى التقطع الذي يجده الشخص في نومه مما يشكل له مصدر ازعاج وقلق، وهذا الأمر يسبب الاجهاد والتعب للشخص المصاب بالأرق في يومه مما يؤثر سلباً على عمله وحياته الاجتماعية.
لذلك فإننا في مجلة مجد نقدم في هذا المقال بعض النصائح و الارشادات في علاج الأرق ونبين بعض الأسباب المؤدية اليه والتي تلعب الدور الرئيسي في احداثه.

نصائح و ارشادات في علاج الأرق

الأسباب العامة لمشكلة الأرق

لقد تناول الأطباء بعض الأسباب التي تعتبر العامل والمحفز في اصابة الشخص بالأرق، لذلك قسم الأطباء هذه الأسباب الى عدة فروع ومنها.

الأسباب النفسية: حيث يعتبر كل من القلق والاكتئاب أكثر العوامل النفسية والتي تصيب الشخص بالأرق وتحرمه من نومه ليلاً، كذلك قد تشكل بعض الاشكالات التي تحدث مع الشخص في عمله وبعض المشاكل العائلية عاملاً مهماً في الاصابة بالأرق، ومما حذر منه الأطباء لتجنب الاصابة بالأرق هو الابتعاد عن استعمال العقاقير المنومة والمهدئة لأنها تسبب الاضطرابات في النوم وأوقاته.

الأسباب العضوية: ومن بين هذه الأسباب والتي تسمى بالعضوية والتي تعتبر عاملاً مهماً وسبباً رئيسياً في الاصابة بالأرق هو إصابة الشخص بالأمراض والآلام الناتجة عنها أو الحرارة الزائدة لديه وبهذا فإن علاج هذه الحالة من الأرق يتطلب علاج المرض الرئيس نفسه، وكذلك يمكن لوضعية النوم أن تكون سبباً في عدم تمكن الشخص من النوم بشكل طبيعي فهي تلعب دوراً مهماً في ذلك، لذا يجب على الشخص أن ينام في الوضعية والفراش المريح له.

أسباب محيطة بالشخص: يعتبر كل من الضجيج والصوت المرتفع من الأمور التي تشكل الإزعاج لدى الشخص مما تفقده الراحة والتمكن من النوم.

أسباب ترجع الى سلوك الشخص نفسه: ومن بين هذه الأسباب التي تسبب الأرق لدى الشخص وتكون من فعل الشخص نفسه، هي تناول المشروبات المنبهة قبل النوم كالقهوة أو الشاي أو أنه يأكل كمية كبيرة من الأكل قبل النوم، وكذلك فإن التدخين وشرب المشروبات التي تحتوي على الكحول تتسبب في احداث الارق لدى الشخص فهي لها الدور في اجهاد الدماغ مما يعمل على ابقاء الشخص مستيقظاً.

نصائح وارشادات للعلاج مشكلة الأرق

ينصح لمن يعاني من مشكلة الأرق أن يقوم باتباع النصائح والارشادات التالية لكي يتمكن من الحصول على قسطه الكافي من النوم ويشعر بالراحة التامة عند نومه.

  1. اذا كان الأرق ناتج عن بعض الأمراض والاصابات الجسمية يجب معالجة ذلك المرض وتطبيب تلك الاصابة.
  2. ينصح بممارسة التمارين الرياضية والتي لا تسبب الاجهاد للشخص كالمشي والسباحة.
  3. الابتعاد عن شرب المنبهات كالقهوة والشاي قبل النوم.
  4. عند النوم ينصح بعدم التفكير بما جرى خلال اليوم من مشاكل واخفاقات أثناء العمل والتفكير في مواقف جميلة تبعث السرور والسعادة على النفس.
  5. ينصح لمن يعاني من الأرق بأن يعتمد على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ منه وأن يلتزم بهذه المواعيد قدر الامكان.
  6. الابتعاد عن تناول الأدوية المهدئة والمنومة لأنها تؤدي الى الاضطراب في مواعيد النوم.
  7. ينصح بعدم اخذ قسط من النوم خلال النهار وعدم تعويد الجسد على السهر خلال الليل.
  8. ينصح بتوفير الأجواء المناسبة والمريحة داخل غرفة النوم كالتهوية واطفاء الانارة والابتعاد عن الضجيج.
  9. ينصح بعدم الذهاب الى غرفة النوم الا في أوقات النوم.
  10. ينصح بعدم تناول الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم.
  11. ينصح بشرب الحليب قبل الذهاب الى النوم.
  12. في الحالة التي يصعب فيها النوم ينصح بالقراءة من كتاب معين حتى يشعر الشخص بالتعب.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads