فوائد ممارسة رياضة الجري أو الركض ونصائح هامة لجري سليم ran



في الصباح الباكر من كل يوم أو في المساء نجد الكثير من الشباب أو حتى كبار السن يمارسون رياضة الجري في الطرقات أو على شواطئ البحر، ثم يتساءل الناظر إليهم ماذا يستفيد هؤلاء من هذه الرياضة ومن أجل ماذا يرهقون أنفسهم، أسئلة كثيرة يطرحها المجتمع والإجابة هو أن هؤلاء يمتلكون رياضة وحيوية أكثر من غيرهم لما يكتسبونه من فوائد كبيرة تنتجها لهم رياضة الجري وهذا ما نبينه في مقالنا.

فوائد ممارسة رياضة الجري أو الركض ونصائح هامة لجري سليم

فوائد ممارسة رياضة الجري أو الركض ونصائح هامة للجري السليم.

ممارسي رياضة الجري يجدون الراحة النفسية الكبيرة بسبب أدائهم لهذه الرياضة، بالإضافة إلى الطاقة والحيوية التي يكتسبونها وقد حث الإسلام منذ القدم على الرياضة، حيث قال عمر بن الخطاب موصياً الآباء “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

فوائد ممارسة رياضة الجري أو الركض:

  1. الجري في الصباح الباكر يساعد في تحسين الوظيفة الموكلة للرئتين في جسم الإنسان وهي تخزين الأكسجين وضخه الى كافة الجسم عبر الدم، وكذلك فقد نصح الأطباء بتخصيص الأوقات التي يمارس فيها الشخص لرياضة الجري أن تكون في الصباح الباكر ففي هذه الأوقات يكون الأكسجين الموجود في الهواء نقي وغير ملوث بالدخان والغازات الأخرى كما يكون في أوقات عمل الشاحنات والمصانع.
  2. رياضة الجري تساعد في التخلص من مرض السمنة والذي يعاني منه الكثير في المجتمعات البشرية، فعند ممارسة الجري تبدأ عملية التخلص من الدهون الموجودة في الجسم عن طريق حرقها داخل الجسم والتي يتم افرازها وطردها خارج الجسم على شكل العرق.
  3. تساعد رياضة الجري على تنظيم دقات القلب بشكل كبير وبهذا فإن عمليات الدورة الدموية تتحسن مما يؤدي ذلك الى وصول كميات الدم الى كافة أجزاء الجسم وبكميات كافية.
  4. رياضة الجري تقلل من الكآبة والضيق النفسي الذي يعاني منه الكثير من الشباب حيث ذكر بأن ممارسة رياضة الجري توازي في أهميتها العلاج النفسي بحضرة الطبيب.
  5. الجري في الصباح تزيد من حصول الجسم على نسبة عالية من الأكسجين التي لا تتوفر باقي اليوم كما تتوفر في الصباح الباكر.
  6. للجري فائدة كبيرة في تحسين عمليات الدماغ وتقوية الذاكرة حيث أن الجري يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي ذلك الى وصول كميات كافية من الدم الى الدماغ ليعمل بصورة أكثر نشاطاً وكفاءة وكذلك نشاط الدورة الدموية ووصول كميات كافية من الدماء الى كافة أجزاء جسم الإنسان يساعد في تجنب بعض الأمراض التي تهدد سلامة الجسم ومقاومتها.

نصائح هامة عند ممارسة رياضة الجري أو الركض:

  • حاول أن تمارس هذه الرياضة في الصباح الباكر حيث يكون الأكسجين أنقى من باقي الأوقات.
  • اختر مكان مناسب للجري تعتاد عليه بالشكل اليومي وحول أن تجري في اتجاه يكون على عكس دوران عقارب الساعة.
  • حاول أن تتناول كثير من السوائل بعد الجري حتى لا يتعرض الجسم للجفاف ويمنع الشرب أثناء الجري لما فيه من مخاطر على الجسم، وننصح باختيار السوائل المليئة بالفوائد.
  • حافظ على وقت ثابت لممارسة رياضة الجري كساعة أو نصف ساعة على الأقل بشكل يومي.
  • للمداومة وعدم الشعور بالملل أو التكاسل ننصح باختيار بعض الأشخاص لاصطحابهم أثناء ممارسة رياضة الجري.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads