خصائص و فوائد الليمون و شرب عصير الليمون Lemon



الليمون هو أحد أنواع الحمضيات التي يوجد لها انتشار واسع حول العالم ، فلا نكاد نجد بيت يخلو من هذه الثمرة الغنية بالفوائد الساحرة ، حيث تتميز ثمرة الليمون بشكلها البيضاوي ذات اللون الأصفر والطعم الحامض، ومن الأمور التي كشفت عنها بعض الدراسات العلمية في بيان خصائص وأهمية تناول الليمون واستعماله في العديد من الأغراض وخصوصاً في اعداد الطعام والعصائر وعلاج بعض المشاكل الصحية بأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل ( C أو ج ، ب1 ، ب2 ، ب3 ،ب5 ، ب6 ) ويحتوي الليمون أيضاً على كل من البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والسكر وحمض الفوليك والدهون والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفسفور والزنك، لذلك يعتبر الليمون من أكثر الثمار استعمالاً في المجالات المختلفة والمتعددة وبالأخص علاج الأمراض، وفيما يلي نعرض أهم خصائص و فوائد الليمون و شرب عصير الليمون.

فوائد و خصائص الليمون

فوائد الليمون أو شرب عصير الليمون

تسهيل عمليات الهضم:

مما يحتويه الليمون من خصائص فإنه يقوم بدور تسهيل عملية الهضم بعد تناول الطعام ويمنع حدوث مشكلة عسر الهضم ويقوم أيضاً بتليين الأمعاء مما يعمل على منع حدوث الامساك عند الشخص.

الوقاية من الانفلونزا والزكام:

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين c والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الانسان والذي يعتبر الجهاز الواقي من التعرض للبكتيريا أو الفيروسات حيث يقوم بمحاربتها، ويعمل فيتامين C أيضاً على زيادة نسبة انتاج كرات الدم البيضاء في الدم والتي تقوم بالدور الوقائي للجسم من التعرض للفيروسات والقضاء عليها إن انتقلت هذه الفيروسات الى الجسم.

التخلص من سموم الجسم وتنشيط الكبد:

يعمل الكبد على تنظيف الجسم من السموم المترسبة فيه وتخليصه منها كحمض اليوريك وبعض السموم الأخرى ، لذلك فإن الكبد يعشق الليمون لاحتوائه على الخصائص والمركبات التي تعمل على إذابة حمض اليوريك السام وابطال فعاليته وتخليص الجسم منه.

تحسين المزاج والتخلص من القلق والاكتئاب:

عند نقص كمية البوتاسيوم الموجودة في الدم فإن شعور الإنسان سيسوء ويبدأ الشعور بالقلق والاكتئاب سيزداد عليه هذا الأمر بحسب نقص كمية البوتاسيوم، لذى ينصح لمن يعاني من القلق والاكتئاب بتناول الليمون وشرب عصيره لأنه يحتوي على كميات من مادة البوتاسيوم وبهذا يتم سد النقص الحاصل في كمية البوتاسيوم الموجودة في الدم مما يعمل على تحسين المزاج للأفضل.

فوائد شرب عصير الليمون

الحماية الجسم من الاصابة بالسرطان:

الليمون يحتوي على العديد من المركبات والعناصر التي تقي الجسم من التعرض للسرطان مثل مادة الفلافونويد ويحتوي على مادة الإيروسترون ويحتوي أيضاً على مادة الهيستوبريدن، ومن المعروف بأن الليمون يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي يقوم بتنشيط وتفعيل مادة الفلافونويد والتي تقوم بمهاجمة الخلايا المسرطنة التي قد يتعرض لها الجسم وكذلك فإنه يحتوي أيضاً على المواد التي تعمل على تحفيز الانزيمات التي تقوم بدور الواقي والمهاجم للخلايا السامة والمسرطنة التي تدخل الجسم.

يوقف النزيف الداخلي:

يحتوي الليمون على مواد و الخصائص التي تساعد في تجلط الدماء وهذا ما يساعد على ايقاف النزيف الداخلي الذي قد يتعرض له جسم الإنسان.

تعزيز عمل جهاز المناعة:

إن فيتامين C أو ما يسمى بفيتامين ج يعمل على تنشيط عمل جهاز المناعة داخل الجسم ويعزز قدرته على مواجهة الفيروسات والبكتيريا والفطريات والتي تعتبر المسبب الأول للأمراض في الجسم وهذا الفيتامين يحتويه الليمون بكثرة.

الحماية من فقر الدم وعلاجه:

إن سبب ظهور مرض فقر الدم هو نقص كمية الحديد الموجودة في الدم عند الشخص المصاب وهذا ما يحتاج الى تعويض كميات الحديد المفقودة من الجسم، ومن المعروف بأن فيتامين C والذي يتواجد في الليمون بكثرة يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، لذا ينصح بتناول الليمون مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ وغيرها ليتمكن الجسم من تعويض النقص الحاصل في الحديد بمساعدة فيتامين C الموجود في الليمون.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*