مرض الاكتئاب و الأسباب و الأعراض و طرق العلاج Depression



يعتبر مرض الاكتائب من  الأمراض النفسية التي تسبب العديد من المشاكل الاجتماعية سواء على صعيد الأسرة أو الأصدقاء أو الأقارب وتفكك تلك الروابط ,  وقد يوصل هذا المرض بصاحبه الى عدم تقبل الآخرين في حياته أو حتى عدم قبول تواجده في حياة الآخرين فيقوم بإعدام نفسه.

- فإننا في مجلة مجد سنوضح في هذا المقال ماهية مرض الاكتئاب و الأسباب المباشرة للاكتئاب و الأعراض التي تظهر لدى الشخص فتدل على وجود مرض الاكتئاب لديه وأخيراً نقدم طرق العلاج للتخلص من الاكتئاب.

علاج الاكتئاب

* ماهية مرض الاكتئاب :

يعتبر مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية المنتشرة بين أوساط الناس حيث يمكن وصفه بأنه شعور بضيق وحزن شديد ومستمر عند الشخص , وحيث أجريت دراسات واستقراء لمعرفة النسبة الدقيقة لعدد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في جميع أنحاء العالم , حيث ثبت أن ما يقارب 122 مليون انسان يعانون من هذا المرض في العالم.

*أسباب مرض الاكتئاب :

لقد قام فريق من الأطباء حول العالم بتشخيص هذا المرض لمعرفة الأسباب الرئيسية التي تقف خلف ظهور هذه المشكلة عند الشخص , فوجدوا أن من أكثر الأسباب المؤثرة في ظهور هذه المشكلة , هو نقص المواد الكيميائية التي يحتويها المخ والجسم بشكل عام أو عدم حصول التوازن فيها يؤدي الى احداث الاكتئاب والتي تسمى ب ( نويروترانسميترات ).
مما يؤثر ذلك سلباً على عمل القلب وأجهزة المناعة عند المصاب , لدى عليه البدء في علاج مرض الاكتئاب على الفور فإهمال العلاج يؤدي الى تفاقم المرض وصعوبة علاجه مستقبلاً.
ومن الأسباب الثانوية التي تعمل على زيادة نسبة الاكتئاب عند المريض هي ( العوامل البيو كيميائية , والعوامل البيئية )

* أعراض مرض الاكتاب :

هناك بعض المؤشرات التي تظهر عند الشخص والتي تدل على وجود مرض الاكتئاب والتي ترافق الشخص لمدة من الزمن أقلها 15 يوم , ومنها:
– الاحساس الدائم والمستمر بالضيق والحزن الشديد.
– الآلام التي تصيب الظهر.
– الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم ومستمر.
– زيادة نسبة العصبية عند المصاب.
– الشعور بالتوتر المستمر.

* علاج مرض الاكتئاب :

– علاج الاكتئاب عن طريق الأدوية والعقاقير الطبية , حيث تم توصل الى اكتشاف واستخلاص الأدوية والعقاقير التي تعمل على علاج مرض الاكتئاب عند الشخص المصاب وهي ( 1- الادوية التي تزيد من نسبة السير وتونين 2- الدهون الغير مشبعة 3- فيتامين B ) حيث يمتلك كل منها القدرة على تحسين المزاج عند الشخص المصاب وتحسن حالته الصحية.
– ممارسة التمارين الرياضية , حيث يصف الأطباء للكثير ممن يعانون الاكتئاب المداومة على ممارسة التمارين الرياضية حيث تعطي الشخص الشعور بالقدرة والثقة بالنفس , وتعمل أيضاً على تحفيز المخ عند المصاب لإفراز بعض المواد الكيميائية مثل الاندر وفين التي تعمل على تحسين المزاج عند الشخص.
– يمكن علاج هذا المرض عن طريق العلاج النفسي بإقامة المريض للروابط الاجتماعية وتوسعتها بين أفراد العائلة والأصدقاء والحي الذي يسكن فيه.
– تناول بعض الأعشاب التي تعمل على تحسن المزاج عند المصاب للأفضل ومنها ( الشاي , الهيل , الثوم , التفاح ).
– ومن أكثر العلاجات التي أثبتت فعاليتها في علاج الاكتئاب عند الشخص هي المداومة على العبادة والطاعة لله سبحانه تعالى حيث قال الله عز وجل في كتابه ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) , ولقد تم التوصل علمياً الى أن المداومين على الصلاة أقل الناس اصابتهم بالاكتئاب , لأن الصلاة تعمل على افراغ الشحنات السالبة والتي تؤثر بالسلب على مزاج الشخص في الأرض عند سجوده على الأرض خلال الصلاة.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*