كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم بالطرق الطبيعية للابد



قد يصاب البعض بمشكلة السمنة المفرطة والزيادة الكبيرة في الوزن مما يستدعي من هؤلاء الأشخاص أن يم وضع جدولاً ونظاماً غذائياً خاصاً بهم للتخلص من هذه السمنة والوزن الزائد والذي يسمى بالحميّة أو الرجيم، وفي الكثير من الحالات التي قامت باتباع نظام الرجيم للتخلص من الوزن الزائد تم تحقيق الغاية المراد الوصول اليها وهي انقاص الوزن الى حد معين يريده الشخص ولكن للأسف وجد عند الكثير من الحالات أيضاً عودة للسمنة كحالتها السابقة وتعرض الجسد لزيادة الوزن بعد أن تمكنت من خفضه باتباع الرجيم، لهذا يبحث الكثير عن الطرق والارشادات المهمة التي يمكن اتباعها بهدف المحافظة على الوزن بعد الرجيم وعدم عودته كسابقه القديم.

طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم

في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم بالطرق الطبيعية للابد وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات التي أشار اليها العديد من الأطباء والمختصين في هذا المجال كممارسة الرياضة وتناول بعض الأطعمة المحددة وتجنب بعضها الآخر وكذلك ضبط كمية الطعام ومختلف النصائح الأخرى التي نضعها في السطور التالية.

اسباب زيادة الوزن بعد الرجيم

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تساعد في زيادة الوزن وعودته كسابق عهده بعد أن يتم اتباع نظام حميّة أو رجيم معين حيث نجمل جميع هذه الأسباب والعوامل في محاور رئيسية ثلاثة نذكرها فيما يلي.

أولاً/ أسباب جسمية: تتمثل هذه الأسباب في حصول بعض الاضطرابات في كمية المواد المفرزة من قبل الغدد وحدوث التراجع والتباطؤ في عمل الغدة الدرقية مما ينتج عن ذلك زيادة نسبة السكر أو الجلوكوز في الدم، والى جانب ذلك فإن هناك مجموعة من الأدوية التي يتم تعاطيها لعلاج بعض الأمراض الجسمية كالأدوية الخاصة بعلاج السكر أو العقاقير الخاصة بمنع الحمل فإنها تؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

ثانياً/ أسباب نفسية: تعرض الشخص للحالة النفسية الغير طبيعية كتعرضه للإصابة بالحزن الشديد والكآبة التي ينتج عنها حدوث تغير في بعض المواد المفرزة والمسؤولة عن المزاج العام وشهية الطعام، فالتغير في كمية هذه المواد قد يدفع الشخص الى تناول كمية كبيرة من الطعام دون أن يشعر وخاصة بأن الحالة النفسية السيئة عادةً ما يصاحبها ركود في الحركة وعزلة بحيث يفضل الشخص كثرة الجلوس والانفراد وقلة الحركة مما يظهر تأثير تلك العوامل في زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

ثالثاً/ أسباب خارجية: في الكثير من الحالات التي تعاني من مشكلة زيادة الوزن بعد الرجيم تبين أن للتصرفات الخارجية التي يقوم بها هؤلاء الأشخاص أثراً ودور كبير في تهيئة الجسم للعودة الى سابق عهده بزيادة الوزن، وهنا نذكر أهم التصرفات والسلوكيات التي تساعد الوزن على الزيادة والسمنة بعد الرجيم حيث نضعها في النقاط التالية.

  • تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحلويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية.
  • التكاسل وقلة النشاط الحركي أو الابتعاد عن ممارسة الرياضة التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة خاصة ممن يعملون في المجالات المكتبية ويطيلون الجلوس.
  • تناول الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على نسبة زيوت عالية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية توابل وبهارات عالية.
  • الإكثار من الأطعمة النشوية مثل البطاطا والأرز والخبز أو المعكرونة.

برنامج جيد لثبيت الوزن بعد الرجيم

وجبة الإفطار: ننصح بتناول وجبة إفطار خفيفة تشتمل على بيضة واحدة مسلوقة الى جانب كمية صغيرة من الجبنة البيضاء تقدر بمعلقتين وسط مضافاً اليها ملعقة من زيت الزيتون وتناول هذه الأطعمة بالخبز الأسود ( القمح ) والابتعاد عن الخبز الأبيض، أو يمكن تناول الفول المدمس بديلاً عن الجبنة البيضاء بكمية تقدر بأربع معالق وسط مضافاً اليها ملعقة من زيت الزيتون، ولمن يرغب بتناول الشاي أو الحليب خالي الدسم مع وجبة الإفطار فلا بأس من ذلك ولكن ننصح بتقليل كمية السكر من هذه المشروبات.

وجبة الغذاء: ننصح بتناول طبق كبير من الشوربة الغنية بالخضار الى جانب قطعة صدر دجاج أو سمكة مع قطعة من الخبز الأسود أو القمح والابتعاد عن تناول النشويات ولكن ان كانت هناك رغبة في تناول النشويات كالبطاطس أو الأرز يمكن فقط تناول كمية قليلة تقدر بثمان ملاعق وسط.

وجبة العشاء: في وجبة العشاء نفضل تناول الفاكهة أكثر الأطعمة الأخرى حيث يمكن تناول ثمرتين من الفاكهة أو إعداد طبق متوسط من سلطة الفواكه وتناولها قبل النوم، أو يمكن اللجوء الى الخضار بإعداد طبق من سلطة الخضار وتناولها قبل النوم مع كوب من الحليب قليل الدسم والذي لا يحتوي على السكر، وفي حال رغب الشخص بتناول أطعمة أخرى ننصح بتناول كوب من اللبن الرائب أو القليل من الجبنة البيضاء أو اللبنة المضاف اليها زبت الزيتون وأكلها بالخبز الأسود.

طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة الزيادة في الوزن أو السمنة التي تحصل بعد أن يتم انقاصه عن طريق اتباع الرجيم أو الحميّة الغذائية حيث نذكر هنا أهم الطرق الفعّالة والمؤثرة التي تساعد في تثبيت الوزن وعدم زيادته بعد الانتهاء من الرجيم.

كيفية تثبيت الوزن طبيعيا للابد

أولاً/ قسّم وجباتك: ننصح بأن يعتمد الشخص على مبدأ تقسيم الوجبات في حياته اليومية لتحقيق الاستقرار في الوزن ومساعدة الجسم على بقائه في الحالة التي هو عليها دون زيادة كأن يقوم الشخص بتوزيع كمية الطعام التي يتم تناولها على ثلاث وجبات رئيسية في اليوم الواحد على ست أو سبع وجبات، بحيث تصبح كمية كل وجبة من هذه الوجبات صغيرة والالتزام بأوقات معينة لتناول هذه الوجبات والابتعاد قدر الإمكان عن تناول أي أطعمة بين كل وجبة وأخرى.

ثانياً/ حدد طعامك: ننصح بأن يقوم الشخص بتناول صنفاً معيناً من الطعام وعدم تناول الأطعمة المختلطة فإن قرر تناول أي أطعمة نشوية كالأرز او البطاطا فإننا ننصحه بعدم تناول الأطعمة البروتينية معها كاللحوم الحمراء والبيض والحبوب لأن ذلك يساعد على تأخير عملية الهضم وحصول اضطرابات في افرازات الجسم مما قد ينجم عنه الزيادة في الوزن.

ثالثاً/ اخفض كمية السكر: جسم الإنسان يحتاج بشكل أساسي للسكر فإنه يعمل على تحويل هذا السكر الى طاقة تحتاجها جميع الأعضاء الجسمية للقيام بالمهام والعمليات الحيوية المكلفة بها على أفضل حال، ولكن هذا لا يعني بتناول السكر بكميات كبيرة بل يجب ضبط كمية السكر وتناولها بشكل محدود كما ننصح هنا بالاستعانة بالسكر الذي يتواجد في ثمار الفاكهة والابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر كالحلويات وغيرها.

رابعاً/ ابتعد عن الدهون: الأطعمة الدهنية أو التي يتم اعدادها وباستعمال الدهون والزيوت المختلفة هي أكثر الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن بشكل كبير دون أن يكون لها قيد في ذلك، لذا ننصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية أو التي يتم اعدادها عن طريق الطهي بالزيوت والسمنة كالشبس والمأكولات السريعة في الفترة التي تأتي بعد انتهاء برنامج الرجيم.

خامساً/ كن رياضياً: ممارسة الرياضة هي من أفضل الوسائل المتبعة للحفاظ على جسم مثالي بعد الانتهاء من برنامج الرجيم وعدم زيادته فيما بعد، فالحركة والنشاط بشكل عام تعمل على تخليص الجسم من نسب السكر والدهون الزائدة من الجسم والتي يتم الاحتفاظ بها داخل الجسم إن لم يتم التخلص منها مما يسبب الزيادة في الوزن لذا ننصح باتباع جدول رياضي معين لثبيت الوزن بعد الرجيم كالقيام بالمشي لمسافات طويلة أو الركض.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*