Pregnancy Clusterاسباب واعراض وعلاج ومضاعفات الحمل العنقودي



ان من النادر جدا حدوث نوع من انواع الحمل الذي يتكون نتيجة تشهات في تركيب الكروموسومات وهذا الحمل يسمى الحمل العنقودي , فالحمل العنقودي هو ذلك الحمل الذي يبدأ مراحله من خلال تشوه في تركيب واعداد الكروموسومات من الام والتي من الطبيعي ان يكون عددها 23 وكروموسومات الاب التي يبلغ عددها 23 كروموسوم ايضا بما مجموعه الكلي 46 كروموسوم , فهذه الكروموسومات هي المسؤولة عن الجينات الوراثية التي تجعل الجنين يباشر النمو وتكون المشيمة بشكل صحي وسليم , اما في حال وجود خلل في هذه التركيبة فان الامر يبدأ بالتحول الى الخطر فلا ينمو الجنين ولا تتكون المشيمة والسليمة وتتكون المشيمة المشوهة والتي تتحول الى ما يشبه الحويصلات التي اطلق عليها الاطباء بالعنقود لذلك سمي الحمل بالحمل العنقودي او مايطلق عليه بعض الاطباء بالورم غير الخبيث.

Pregnancy Clusterاسباب واعراض وعلاج ومضاعفات الحمل العنقودي

اقسام الحمل العنقودي:

الحمل العنقودي الكامل:

هو الحمل الذي يحدث نتيجة تلقيح البويضة مع وجود خلل كبير في الجينات او الكروموسومات فلا تكون هناك كروموسومات من الام ولكن تكون كروموسومات من الاب منسوخة ومكررة , فهذا الحمل لا يستمر ولا ينمو فيه الجنين ولا تتكون المشيمة.

الحمل العنقودي الجزئي :

اما في حالة الحمل العنقودي الجزئي فان هذا الحمل يتكون نتيجة بلوغ عدد الكروموسومات 69 كروموسوم , حيث يكون 23 منها من الام ام الباقي فهو 23 من الاب او من حيوانين منوي او نتيجة تكرار الكروموسومات في الحيوان المنوي , وفي هذه الحالة ينمو الجنين وتتشكل المشيمة الضعيفة ولكن لا يكتب له الحياة لانه فاقد لكمال الجينات الوراثية او وجود تشوه كبير فيها.

اسباب حدوث الحمل العنقودي وحالات معرضة للاصابة:

  •  اول اسباب الحمل العنقودي هو التقدم الكبير في العمر او الحمل بعد سن الاربعين , ونتيجة لكبر السن تكون فرصة التشوه الجيناتي اكبر.
  •  الحمل بعد تكرر عملية الاجهاض .
  •  في حال سبق للمرأة ان خاضت تجربة الحمل العنقودي مرة او اكثر فانها في كل مرة هي معرضة لحدوث مثل هذا الحمل معها.
  •  عند وجود مناعة ضعيفة جدا عند المرأة او انها لا تهتم بتعزيز مناعتها بالفيتامينات خاصة فيتامين أ او الاحماض الامينية المفيدة او اميجا 3 وفوليك اسيد تحديدا.

اعراض وعلامات الاصابة وحدوث هذا الحمل:

 

  1.  ان نزول الدم من المهبل اوالنزيف الدموي من الرحم احيانا لا يكون دليلا فيصليا في الحكم على الحالة اما اذا كان لون هذا الدم او النزيف المهبلي احمر قاتم مائلا للبني او كان بنيا او احمرا فاقع مائلا للبرتقالي فهذا دليل من ادلة حدوث الحمل العنقودي.
  2.  الشعور دائما بارتفاخ ضغط الدم وما يصاحب ذلك من الم في الرأس وانتفاخ في العينين احيانا.
  3. تلاحظ المرأة المصابة بهذا الحمل الغير حميد انتفاخ او كبر في حجم الرحم بحيث يكون اكبر من الحجم الطبيعي في اوقات الحمل السليمة.
  4. الشعور كثيرا بالدوخة والدوار والغثيان والرغبة الملحة في القليء وتكرار الاستفراغ او القيء عدة مرات.
  5. بعد ان نراجع الطبيب ويبدا الطبيب في الكشف التفحصي عبر الاجهزة المختصة يلاحظ الطبيب ان هناك تكيس حول المبايض ويلاحض الشكل العنقودي المكون حل الزيجوت.

علاج والوقاية من الحمل العنقودي ونصائح للحامل:

  • ان هذا النوع من الحمل لايمكن ان نضع املا في ان الجنين سيعيش او يكون هناك مولود , فلا بد ان يتم الاجراء الفوري لعملية جراحية تزيل هذا الحمل كليا وتزيل اثاره , وتستهدف العملية ايضا تنظيف وتعقيم الرحم لان اي اثار قد تبقى في الرحم قد تؤدي الى مضاعفات سلبية او سلبية جدا مثل تحول هذا المرض او الورم الحميد الى خبيث.
  •  ينصح الاطباء بان ناخذ المرأة المصابة بهذه المشكلة فترة راحة من 6 الى 12 شهر لكي تستقر امور الرحم وتستقر هي نفسيا ينتظم افراز الهرمونات.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*