فوائد بذور أو زيت السمسم الأسود في علاج الأمراض Sesame



تعتبر بذور السمسم الأسود من فصيلة النباتات الزيتية التي يدخل استعمالها في الأطعمة وكذلك العلاج، حيث شهر هذا النوع من البذور ب(الجلجلان) الى جانب اسمه المشهور بالسمسم وقد عرف استعماله سواء في الطعام أو العلاج منذ زمن بعيد وبكثرة نظراً لكثرة الفوائد التي تحتويها بذور السمسم بشكل عام خصوصاً في الحالة التي يتم فيها تحويل بذور السمسم الى الزيت بعد أن يتم عصره واستخراج الزيت منه، ومما يجذر بنا ذكره في هذا المقال هو بيان فوائد بذور أو زيت السمسم الأسود في علاج الأمراض وبيان بعض المركبات والخصائص التي يحتويها السمسم الأسود والتي تم الكشف عنها ضمن اعداد الدراسات العلمية والتي تعمل على علاج العديد من الأمراض التي يصاب بها جسم الانسان وخصوصاً التهابات المفاصل.

فوائد بذور أو زيت السمسم الاسود

فوائد بذور أو زيت السمسم الأسود في علاج الأمراض Sesame

المركبات التي يحتويها السمسم الأسود

لقد ذكرنا بأن بعض الدراسات التي أجريت على بذور السمسم الأسود أظهرت لنا نتائج تقضي بأن هذه البذور تحتوي على الكثير من العناصر والمركبات النافعة ومنها:

  1. تحتوي على البروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات.
  2. تحتوي على الطاقة والدهون والكولسترول.
  3. تحتوي على كل من فيتامين A،C،E وعلى عنصر الزنك والكالسيوم.
  4. تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والحديد.
  5. تحتوي على حمض الباتتوثينيك وعلى المنغنيز والفسفور وعناصر السيلينيوم.
  6. تحتوي على المغذيات النباتية والكاروتين SS.

فوائد بذور السمسم الأسود في علاج الأمراض

تحتوي بذور السمسم الأسود على عنصر النحاس الذي يقوم ببناء وتقوية عظام الجسم ويعمل أيضاً على تخفيف التورمات والآلام الناتجة عن التهابات المفاصل وتقوية الأوعية الدموية.

  1. من المعروف بأن جسم الانسان يعتمد بشكل اساسي على البروتينات في عملياته اليومية وهذا ما تحتويه بذور السمسم الأسود فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين.
  2. تحتوي الزيوت المستخرجة من بذور السمسم الأسود على الماغنيسيوم والذي يعمل على وقاية الجسم من الاصابة بمرض السكري ويستخدم أيضاً في علاج انخفاض ضغط الدم.
  3. يحتوي السمسم الأسود على نسبة من عنصر الحديد والذي يقوم بتقوية الدم مما يؤدي الى علاج مرض فقر الدم والوقاية منه.
  4. لما يحتويه السمسم الأسود من عناصر ومركبات مختلفة فإنه يعمل على حماية القلب ومنع عملية التصلب داخل الشرايين ويعمل على تنشيط عمل الأوعية القلبية.
  5. يحتوي زيت السمسم الأسود على نسبة من حمض الأوليك الذي يقوم بخفض نسبة الكولسترول الضار مما يعمل على حماية القلب من حصول السكتات القلبية ومنع التجلط داخل الشرايين.
  6. يحتوي السمسم الأسود على عنصر المغنيسيوم والذي يعمل على حماية الجسم من الاصابة بمرض السرطان وكذلك فإنه يعمل على علاج مشاكل الجهاز التنفسي ومرض الربو.
  7. يحتوي السمسم الأسود على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء فهو يعتبر علاج لمشكلة الامساك.
  8. يقوم زيت السمسم بحماية الأسنان من التسوس ويعمل على تبييضها.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads