أعراض أو علامات الولادة عند المرأة و الأم الحامل Birth



الولادة هي الحالة الطبيعية التي يخرج فيها الجنين من رحم الأم والذي لا يزال على قيد الحياة، وفي غالب الأحيان تحدث الولادة بعد انتهاء المدة الطبيعية للحمل والتي تقدر بتسعة أشهر، ولكن من الممكن أن تحدث الولادة قبل انتهاء هذه المدة بعدة شهور كنزول الجنين في الشهر السابع أو الشهر الثامن من فترة الحمل، وعند اقتراب موعد الولادة أي في الأسابيع الثلاث الأخيرة فإن بعض الأعراض والعلامات تظهر على الحامل والتي تفيد بقرب الولادة، حيث تشعر الأم ببعض التغيرات النفسية والجسمية ومنها شعور الحامل بالتعب والإرهاق المصحوب مع الألم، وفي هذا المقال نذكر علامات أو أعراض الولادة والتي تظهر على الحامل عند اقتراب موعد الولادة.

أعراض وعلامات الولادة عند الحامل

أعراض الولادة عند الأم الحامل

عند حدوث الأعراض التي نذكرها مع الأم الحامل فإن ذلك يعني بأن الولادة قد باتت وشيكة أي في الساعات القادمة لذا على الحامل أخد الاحتياطات والترتيبات اللازمة للولادة، ومن بين هذه الأعراض.

  • زيادة الافرازات الخارجة من المهبل والتي تكون على شكل مخاط مصحوب بالدماء وعادة عند ظهور هذه الاشارة عند الأم فإنه يفهم منها بأن الولادة قد تكون في أي ساعة من الأيام القليلة القادمة.
  • في الأربع أسابيع الأخيرة تشعر الأم بالمغص والألم في أسفل البطن وكذلك تشعر بانقباضات داخل الرحم نتيجة تحرك الجنين ونزول رأسه الى الأسفل.
  • زيادة نسبة التبول في الأيام الأخيرة وذلك يرجع للضغط الحاصل على المثانة عند الحامل بسبب نزول رأس الجنين في الحوض.
  • ظهور آلام الظهر عند الحامل وكذلك الاسهال.

علامات وأعراض بدأ عملية الولادة

في السطور السابقة قد بينا بعض الأعراض التي تظهر على الأم الحامل في الأسابيع الأخيرة من الحمل والتي تفيد باقتراب موعد الولادة، ولكننا سنذكر الآن العلامات والأعراض التي تظهر عند الحامل والتي تفيد ببدأ عملية الولادة والتي توجب على الأم الحامل الذهاب الى المستشفى لإجراء الولادة على ما يرام، ومن بين هذه الأعراض.

  • حدوث آلام شديدة عند الأم ناتج عن الانقباضات التي تحدث في الرحم بشكل قوي، حيث تشعر الحامل بهذه الانقباضات بشكل منتظم وهذا ما يسمى بعملية طلق الولادة.
  • نزول بعض الافرازات المخاطية من المهبل والتي تكون مصحوبة بالدم والتي تسمى بنزول السدادة.
  • نزول كمية من السائل الشفاف من المهبل والذي يشبه المياه وذلك نتيجة لتمزق الغشاء الذي يحيط بالجنين داخل الرحم والذي يحتوي على السوائل المائية.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads