فوائد أكل أو تناول التفاح الأحمر و الأخضر و علاج الأمراض



يعتبر التفاح من أكثر الفواكه التي اشتهرت في أوساط العالم حيث يرجع مصدر هذه الفاكهة الى الدولة التركية القديمة , ولقد ثبت علمياً بعد اجراء الدراسات لاستكشاف المركبات والعناصر التي تحتويها حبة التفاح , فوجدوا أنها غنية بالعديد من الفيتامينات كـ فيتامين أ , ب6 , ب5 , ب9 , ب2 , ب1 , ب3 , خ , ك , والعديد من الأحماض مثل حمض الفوليك و حمض البانتوثينيك ويحتوي أيضاً على العديد من الأملاح و المعادن كالمغنيسيوم و الكالسيوم و الصوديوم و الفسفور و الحديد و البوتاسيوم و الزنك و المنجنيز , كما ويحتوي على الالياف والسكر و البروتين والكربوهيدرات والدهون , ونذكر في هذا المقال فوائد أكل و تناول التفاح سواء الأخضر أو الأحمر ودوره في علاج بعض المشاكل الصحية التي نذكرها تباعاً.

فوائد أكل التفاح

* فوائد تناول وأكل التفاح وبعض الأمراض التي يعالجها:

- علاج لمرض السكر:

يعمل التفاح على التقليل من نسبة الكوليسترول الموجود في الدم وذلك الذي يحتاجه مصابي مرض السكر , ويحتوي التفاح على المركبات التي تعمل على مقاومة الدهون وتسهيل عملية هضمها ويقوم بتحفيز غدة البنكرياس على افراز مادة الانسولين والذي يعتبر نقصه هو السبب الرئيس للإصابة بمرض السكر , ويحتوي التفاح على مادة البولي فينول والتي تعمل على تسريع عملية الهضم وتقوم باستيعاب الكربوهيدرات مما يعمل على تحسين كمية السكر الموجودة في الدم.

- خفض منسوب الكوليسترول الموجود في الدم:

تعتبر كمية الكوليسترول الكبيرة الموجودة في الدم هي العامل الرئيس الذي يقف خلف الإصابة بالكثير من الأمراض ولهذا يعتبر الاهتمام بالإجراءات اللازمة لخفض منسوب الكوليسترول في الدم هو أمر ضروري , ويعتبر التفاح من الفواكه التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الموجود في الدم بنسبة تصل الى 10% لاحتوائه على مادة البكتين والتي تعمل على تقليل كمية افرازات الأنسولين مما يؤدي الى خفض نسبة الكوليسترول , وهذه النسبة التي عمل التفاح على خفضها تعتبر مناسبة جداً لحماية أجهزة الجسم من الإصابة بالأمراض وخاصة جهاز القلب والذي تعتبر أكثر مشاكله ناتجة عن ارتفاع منسوب الكوليسترول في الدم , كما ويحتوي التفاح على الألياف التي تمنع عملية تجمع كميات الكوليسترول وتراكمها في الدم وهذا الذي يعمل على حماية الشرايين والقلب من الجلطات والتسديدات.

- الوقاية من هشاشة العظام:

مادة البورون الموجودة في التفاح تعمل على تقوية الهيكل العظمي لدى الشخص وتعمل أيضاً على وقايته من الإصابة بالهشاشة.

- الوقاية من مرض السرطان:

إن في تناول التفاح بشكل يومي يعمل كوقاية لجسم الإنسان من التعرض لمرض السرطان وذلك لأن التفاح يحتوي على الألياف التي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بأمراض السرطان , كما وتحتوي فاكهة التفاح على فيتامين (c) والذي يعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض ورفع كفاءة عمل الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات والاصابة بالأمراض , كما ويعتبر التفاح من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على وقاية خلايا الجسم من التأكسد وحماية الأعضاء من الاصابة بكل من مرض سرطان الثدي و القولون والرئة.

- علاج مرض الخرف والزهايمر:

يحتوي التفاح على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على وقاية المخ والدماغ من هجوم الجذور الحرة على الدماغ وهذا ما يحفظ سلامته كما ويعمل أيضاً على حماية الأعصاب من الاضطرابات.

- وقاية القلب من الأمراض:

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالمركبات والعناصر التي تعمل على حماية القلب من العديد من المشاكل كتصلب الشرايين و ضعف عضلة القلب , فهو يعمل على تعزيز قوة عضلة القلب وحماية الشرايين الموجودة في القلب من التصلب , ويعمل التفاح أيضاً على حماية القلب من الأوعية الدموية الموجودة فيه من التأكسد وتلفه لأنه يحتوي على كل من نبتة الكاتشين والكيرسيتين و الفلوريزينية والعديد من الأحماض ومنها حمض الكلوروجينيك.

فوائد تناول التفاح

- حماية الأسنان من التسوس:

يعمل التفاح على مقاومة البكتيريا الموجودة في الأسنان والتي تسبب في تسوسه كما ويقوم على حماية لثة الأسنان من الاصابة بالالتهابات وتقويتها ويعمل أيضاً على اعطاء الأسنان بياضاً ناصعاً لأنه يقوم بتطهير الأسنان من الملوثات.

- مكافحة السموم:

يعتبر التفاح من الفواكه التي تحتوي على المواد التي تقوم بدورها على مكافحة السموم التي تدخل الى جسم الانسان وتعمل على طردها كما ويعمل على مكافحة الفيروسات التي تنتقل الى الجسم وتسبب العديد من الأمراض.

- حماية الشعر من التساقط:

يعتبر التفاح من الفواكه التي تحتوي على مادة البيوتين والتي تعمل على منع الشعر من التساقط وتقوية فروة الرأس وزيادة نسبة نمو الشعر.

- علاج الرأس من ظهور القشرة:

يعمل التفاح على حماية الرأس من ظهور القشرة لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس وهذا يعمل على التوازن في فروة الرأس مما يحميها من ظهور القشرة أو القضاء عليها , ويمكن ذلك عن طريق وضع عصير التفاح على فروة الرأس.

- علاج مرض الروماتيزم:

ثبت في بعض الدراسات بأن تناول التفاح بشكل مستمر يعمل على علاج مرض الروماتيزم من خلال المواد التي تحتويها فاكهة التفاح

- يحافظ على صفاء البشرة وتنقيتها:

يحتوي التفاح على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين (أ) والذي يعمل على توسيع مسامات البشرة وتنظيفها من الملوثات والبثور التي تنتشر في الوجه , كما ويعمل التفاح على منع ظهور تجاعيد الوجه والتخلص منه عند القيام بفرك الوجه بالتفاح بعد عملية البشر وابقائه على الوجه لفترة تتراوح من 15 – 25 دقيقة.

- يساعد في عملية الهضم , علاج الإمساك:

يحتوي التفاح على مادة البكتين والتي تقوم بتسريع عملية احراق وهضم الغذاء الموجود في المعدة مما يسهل من عملية الهضم , ويحتوي التفاح أيضاً على نسبة كبيرة من المياه التي تعمل على تليين الأمعاء مما يسهل عملية اخراج الفضلات , ويجدر بنا الإشارة هنا الى أن مادة البكتين توجد في قشرة التفاح لهذا ينصح بأكل قشرة التفاح بعد غسلها جيداً للتخلص من المواد التي قد تكون عالقة بها.

- علاج مرض الربو:

يحتوي التفاح على الاحماض الفينولية والتي تعطي الشخص الذي يعاني من مرض الربو مساحة من الحرية والارتياح في عملية التنفس.

- تقوية الرئتين:

ثبت في بعض الدراسات العلمية بأن فاكهة التفاح تحتوي على العناصر والمركبات التي تعمل على تقوية الرئتين وتنشيطها في عملها ويعمل أيضاً على وقايتها من الإصابة بالسرطان.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads