فوائد ماء الورد للبشرة والجسم والوجه



ماء الورد هو عبارة عن سائل ناتج عن ترشيح الزيوت المستخرجة من الورد والتي يشتهر استخدامها في تصنيع الروائح العطرية حيث يرجع مصدر تلك الزيوت الى البتلات الموجودة في الورود، وذكر قديماً بأن ماء الورد تم استعماله وبشهرة في البلاد الفارسية من قبل النساء في أفراحهم بغرض التجميل وهذا قبل انتشاره في أوساط العالم واستخدامه في مجالات متعددة.

فوائد ماء الورد1

الأمور والمجالات التي يستخدم فيها ماء الورد كثيرة ومتنوعة ويكاد يدخل هذا السائل في جميع استعملات الحياة سواء في التجميل أو الطعام أو الشراب أو العلج وغيرها، ولهذا فإننا بدورنا في مجلة مجد نقدم في هذا المقال أهم وأبرز الفوائد المرجوة من استعمال ماء الورد في العديد من المجالات كما يلي.

فوائد ماء الورد و بعض استخداماته

علاج التهاب الجلد: يحتوي ماء الورد على العديد من الخصائص التي تجعله قادراً على علاج التهابات الجلد بشكل فعال حيث يمكن له علاج ذلك الالتهاب وخصوصاً عند وجود التقشر الحاصل بالبشرة، واضافة الى ذلك فإن ماء الورد يمكن استخدامه أيضاً في علاج الاكزيما ويعمل على تلطيف بشرة الجلد الدهنية وبشرة الجلد الجافة وهذا عن طريق تدليك البشرة باستعمال هذا الماء.

علاج الجرح وحروق الجلد: يستخدم ماء الورد في علاج كل من الجروح والحروق التي يتعرض لها الجلد بعد تعرضه للحرارة المرتفعة ويمكن ملاحظة ذلك عندما يتحول لون الجلد الى اللون الأحمر، وعادةً يكون الاحمرار بدرجات متفاوتة من شخص الى آخر عند تعرض جلده للحروق وهذا يرجع الى التفاوت في درجة الحرارة التي يتعرض لها الجلد واختلاف مدة تعرضه لتلك الحرارة، ومن هذه الحروق التي يكثر اصابة الجلد بها هي حروق الشمس وللتخص من هذه الحروق يكتفي المصاب بتدهين الأماكن التي تعرضت للحرق باستعمال ماء الورد.

استخدامه في عناية البشرة: من أكثر الاستعمالات التي اشتهر بها ماء الورد هي العناية بالبشرة والجلد وخصوصاً منطقة الوجه فهو يمتاز بعدم احداث أي أعراض جانبية عند استعماله كالتهيج أو الحساسية حيث يتم اضافته الى المستحضرات التجميلية التي تعمل على اعطاء الوجه أكثر جمالاً واناقة، ويعمل ماء الورد على تخليص البشرة من الأوساخ والملوثات والزيوت الموجودة في المسامات الجلدية، واضافة الى ذلك فهو يعمل على شد المسامات الجلدية الموجودة في الوجه مما يقلل من التجاعيد الموجودة فيه وبذلك يعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة عند كبار السن واعطاء الوجه أكثر جمالاً.

تحسين المزاج وتخفيف التوتر العصبي: يستخدم ماء الورد في تحسين المزاج وتخفيف التوتر العصبي لمن يعانون من التوتر وبالإضافة الى ذلك يمكن استعماله للحد من نسبة الاكتئاب ويكون ذلك الأمر بإضافته الى المشروبات فهو يحتوي على الكثير من المركبات التي تعمل على تهدئة أعصاب الجسم مثل الفلافونويد والعديد من الفيتامينات.

العناية بشعر الانسان: يعتبر ماء الورد من الأغذية الرئيسية التي تحتاجها فروة الرأس لتنشيطها وحمايتها من الإصابة بالالتهابات التي قد تصيبها ويعمل أيضاً على زيادة نسبة نمو الشعر ويقوي جذوره ويحافظ على نسبة برودته.

تخفيف آلام العين: في بعض الحلات التي قد يشعر الإنسان بالتعب أو الألم في عينيه فيحتاج الى مهدئ أو ملطف يخفف من حدة ذلك الألم، ويمكن له أن يجد ذلك الأمر عند استخدام ماء الورد عن طريق تدهينه على جفون العينين بالقطن المبلل بماء الورد.

علاج حب الشباب: يحتوي ماء الورد على الخصائص والمركبات القابضة والتي تعمل على الحد من ظهور البثور وتخفيف الانتفاخ في الحبوب الملتهبة ويعمل أيضاً على ازالة ندبات حب الشباب وتقليل درجة الاحمرار أو الالتهاب في الذي يصيب بشرة الوجه الحاصل نتيجة ظهور حب الشباب.

يضفي مذاق طيب للأطعمة: عند اضافة ماء الورد للكثير من الأطعمة والتي يمكن أن يضاف اليها كالأرز والحلويات والبسكويت فإنه يعطيها المذاق الرائع و الطيب، ولكن يتم اضافته بكمية قليلة ومعتدلة على الطعام.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. Shaker:

    سلام عليكم اريد علاج للعقم الرجل لنقص الدي ان والضعف عند الرجل وعمري ٢٥ سنه وصار لي خمس سنوات متزوج

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*