مراحل نمو وتكوين الجنين في الشهر الرابع من الحمل



يبدأ الجنين في الشهر الرابع أي الفترة “الاسبوع الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر من الحمل” بالوصول لمرحلة الاكتمال الخلقي , حيث يكون الجنين قد اكتمل بإمكاننا معرفة جنس الجنين أي اذا كان ذكر أو أنثى.

مراحل نمو وتكوين الجنين في الشهر الرابع من الحمل

أهم مميزات الشهر الرابع في جسم الجنين:

أولا: تتميز بصمة الجنين ,وتظهر الأظافر في هذا الشهر أو الشهر الخامس لذا يمكننا في هذا الشهر تمييز بصمات أصابع الجنين.

ثانيا: يستقر عمل القلب ,كما أن الجهاز الدوري يتطور شيئا فشيئا ,كما انه في منتصف الشهر (الأسبوع الرابع عشر)يمكننا سماع نبضات قلب الجنين عن طريق جهاز التقاط الاصوات ذات الموجات التي تتجاوز قدرة الاذن ,ونلاحظ أن سرعة نبضه تفوق سرعة نبضنا بما يتراوح بين 120و160 نبضة في الدقيقة.

ثالثا: ينمو الجهاز العصبي فتظهر حركات انعكاسية في الذراعين والساقين , ثم بعد هذا الشهر تظهر حركاته وأهمها ادخال الجنين أصبع الابهام في فمه وهي بدايات التدرب على الامتصاص وفي نفس الوقت يبدأ بالتكييف مع وضعية الأم وحركتها فحين تكون الأم مستريحة يبدأ بالتحرك ,وعندما تتحرك ينطوي على نسفه.

رابعا: تتضح الذكورة من الأنوثة بدون اثارة أي شكوك.

خامسا: تتكامل أجزاء الجنين ,ويتميز كل جزء منه, وفي حين يكون تنظيم الجسم قد نما بشكل كاف لدرجة أنه اذا ولد في هذه المرحلة يمكنه العيش بضع ساعات خارج الرحم.

سادسا: يستقر عمل المشيمة , والمشيمة هي الجهاز التنفسي والهضمي للجنين , وتتكون المشيمة من قرصين متلاصقين ,جزء يلي الرحم وجزء يلي الجنين ,ويتصل الحبل السري في وسط التي تلي الجنين.

سابعا: يصل طول الطفل بما يقارب 14 سنتيمترا , ويغطى بطبقة سميكة من الزغب (الشعر الناعم المسمى لانوغو).

تلك هي أهم ما يميز الجنين في الشهر الرابع من الناحية الجسمية , فبعد نهاية هذا الشهر يمر الجنين في أعظم لحظة وهي نفخ الروح.

فعن زيد بن على عن ابيه على بن ابى طالب رضى الله عنه قال (ادا اتت على النطفة اربعه اشهر بعث الله اليها ملكا فنفخ فيها الروح في ظلمات ثلاث ، فدلك قوله تعالى (( ثم انشائه خلقا ءاخر )) يعنى نفخنا فيه الروح).فسبحان الله الخالق العظيم.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*