فوائد الجزر الصحية و الطبية و استخدام الجزر في علاج الأمراض



يحتوي الجزر على العديد من الفوائد الصحية و الطبية التي يحتاجها الانسان في حياته حيث يعتبر غني بالألياف كالبيتا كاروتين والمعادن ومنها معدن السيلنيوم ويحتوي أيضاً على الدهون التي تذوب في الكاروتين B ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات المهمة ومنها فيتامين ( أ , ج , ب , ب2 , ب6 , د , و , PP ) وتصل نسبة السكر التي يحتويها الى 6% كما ويحتوي على المواد الكربوهيدراتية منها الجلوكوز والسكروز والفركتوز والسيليلوز ومواد بكتينية والليجينتين , ويعتبر الجزر غني بالأحماض الأمينية والمواد البروتينية ويشمل كمية عالية من الأملاح القلوية كالبوتاسيوم ويقل فيه كل من الكالسيوم و الصوديوم واليود.

فوائد الجزر

* ومن الفوائد الصحية والطبية التي يحتويها الجزر:

- المحافظة على العينين وتقوية النظر:

يحتوي الجزر على فيتامين A والبيتا كاروتين من الألياف فهو يعتبر من النباتات التي تعمل وبشكل فعال في تقوية النظر كما ويعمل على التخفيف من انتفاخات جفن العين وتخفيف الاجهاد على العينين.

- منع تساقط الشعر وزيادة نموه:

الجزر يحتوي على الفيتامين ِA والذي يقوم بترطيب فروة الرأس عن طريق افراز الزيوت , كما ويعمل على تحفيز الدورة الدموية وزيادة نشاطها مما يعمل على حفظ الشعر من التساقط وزيادة النمو للشعر.

- التخلص من آثار الشيخوخة وتجاعيد الوجه:

يحتوي الجزر على فيتامين G والذي يقوم على افراز مادة الكولاجين والتي تعمل على تنقية البشرة وشدها وتخليصها من التجاعيد ويحتوي الجزر أيضاً على المواد المضادة للأكسدة والتي تقاوم آثار الشيخوخة وذلك عن طريق صنع قناع من الجزر المسلوق ووضعه على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة وبعدها يتم غسل الوجه بالماء.

- يحافظ على وزن الجسم من الزيادة:

يحتوي الجزر على كميات قليلة من السعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة وزن الجسم كلما كانت النسبة عالية , كما ويعمل على تحسين وظائف أجهزة الجسم والمحافظة على أداء عملياته بشكلها السليم لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين والفيتامينات وخاصة فيتامين A.

- مقاومة الخلايا السرطانية:

من المواد التي يحتويها الجزر هي البيتا كاروتين و الالفا كاروتين وهاتين المادتين تعملان على مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

فوائد الجزر1

* ومن بعض الأمور الأخرى التي يعمل الجزر على علاجها:

– يعمل كعلاج لالتهاب الكليتين.
– يتخلص من الالتهابات التي تتشكل في الأمعاء.
– يعمل كعلاج للقرحات التي تصيب المعدة.
– يقتل البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء.
– تحفظ جلد الإنسان من الأشعة الضارة.
– القضاء على الديدان التي تتواجد في المعدة.
– يستعمل في معالجة أعراض مرض السكر.
– يعمل على تهدئة المعدة في حالات المغص.
– يعمل على تقوية المناعة وقدرتها على مقاومة الفيروسات.
– يساعد في علاج النزلات البردية و السعال.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. محمد:

    استفدت منه كتير

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads