طرق علاج التهاب أو احتقان الحلق أوالحنجرة في المنزل أو البيت



التهاب أو احتقان الحلق (الحنجرة) هو مرض له انتشار واسع بين أوساط الناس بحيث يمكن أن يصاب بهذا المرض الصغير والكبير على حد سواء , ويعتبر المسبب لهذا المرض هو التهاب اللوزتين أو التهاب بكتيري , و يمكن أن يصاحب هذا الالتهاب أمراض أخرى مثل الإصابة بالإنفلونزا أو النزلات البردية .

ويعتبر التهاب الحلق من الأمراض المزعجة والمنغصة للمصاب بحيث تسبب الآلام للمصاب عند بلع الأطعمة أو حتى مجرد الحديث مع الآخرين , ولهذا المرض العديد من الطرق العلاجية التي تحد وتخفف من الاتهاب والألم ,, فإننا في مجلة مجد سنوضح في مقالنا هذا الطرق العلاجية والطبيعية التي يتم تحضيرها واستخدامها في المنزل أو البيت للتخلص من التهابات الحلق وآلامه بسهولة وأكثر سرعة .

علاج التهابات الحلق

* الطرق الطبيعية في التخلص من التهاب الحلق:

- الغرغرة بالماء المالح:

– نقوم بوضع ملعقتين صغيرتين من الملح في كوب من الماء الدافئ ومن ثم اذابته بالماء , وبعدها نقوم بالغرغرة بالماء المالح وتكرار هذه العملية مرتين أو أكثر في اليوم الواحد.
– ويعمل الماء المالح على تخفيف والحد من أورام الخلايا المخاطية في الحلق وكذلك تعمل على تخفيف الألم المصحوب مع الالتهابات.

علاج التهابات الحلق

- تناول العسل:

– يقوم المصاب بالالتهاب بتناول ملعقة من العسل يومياً عند الاستيقاظ من النوم وملعقة قبل النوم.
– يعمل العسل كعلاج لالتهابات الحلق بحيث انه له القدرة على قتل البكتيريا المضرة والتي كان لها دور في التسبب بالالتهابات ويعمل أيضاً على تخفيف الآلام الناتجة عنه.

تبييض الأسنان

- الغرغرة بخل التفاح:

– يقوم المصاب بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وخلطه , ومن ثم يقوم المصاب بالغرغرة فيه مرتين أو أكثر في اليوم.
– يعمل خل التفاح على القضاء على البكتيريا التي توجد داخل الحلق بصورة سريعة وفعالية كبيرة.

تبييض الأسنان

- الثوم:

– يقوم المصاب بتقطيع فص من الثوم الى نصفين ويضع كل نصف من الثوم في جهة أخرى من الفم , ويبدأ المصاب بمص عصارة الثوم.
للثوم رائحة كريهة ومزعجة لدى الكثير ولكنه أثبت فعاليته في علاج الالتهابات بشكل عام والتهاب الحلق بشكل خاص , فهو يعمل على قتل البكتيريا التي توجد في الحلق والمسببة للالتهاب.

تساقط الشعر ثوم

- عصير الليمون:

– يعتبر عصير الليمون من أفضل العلاجات التي تقضي على التهابات الحلق , بحيث يقوم المصاب بعصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة من العسل على العصير وخلطه , ومن ثم يقوم المصاب بشرب العصير شيئاً فشيئاً على شكل متدرج حتى يستفيد من فعالية الليمون بالقضاء على البكتيريا.
– ويعتبر الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين c والذي يقوم بدوره بتحسين عمل جهاز المناعة ورفع كفائيته بحيث يصبح قادر على قتل البكتيريا في الحلق وطردها من جسم الانسان.

تبييض الأسنان

- البابونج:

– يقوم المصاب بتحضير مشروب البابونج الساخن وشربه , ويمكن له اضافة ملعقة من العسل عليه لجعله أكثر فعالية في أداء وظيفته في قتل البكتيريا المسببة للالتهابات , وللمصاب المداومة على شرب البابونج أكثر من مرة في اليوم فهو يعطي نتائج أفضل.
– ويعتبر البابونج من المشروبات التي تعمل كمسكن للألم ومضاد للالتهابات في نفس الوقت بحيث تعطي الجسم درجة من الارتياح والرخاء.

علاج التهابات الحلق

- الزنجبيل:

– يقوم المصاب بتحضير كوب من الشاي الساخن واضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون وتحريكه , ثم يقوم المصاب بشربه بشكل متدرج , سيشعر المصاب بالحرقة ولكن هذه الحرقة هي التي تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم داخل الحلق.

علاج التهاب الحلق

- استنشاق بخار الماء أو البابونج:

– باستخدام هذه الطريقة يقوم المصاب بتسخين الماء حتى يصبح البخار يتصاعد منه ومن ثم يضعه في وعاء ويتعرض للبخار المتصاعد عن طريق استنشاقه بالفم أو الأنف ولكن عن طريق الفم أفضل , ولحصر البخار والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن يقوم المصاب بوضع منشفة فوق رأسه تعمل كحاجز من خروج البخار من جوانب الرأس.
– و يعتبر البخار فعال جداً في ترطيب الحلق والحد من جفافه ويتخلص من حكة الحلق وله دور أساسي في التخلص من الالتهابات وخاصة بخار البابونج فهو فعال أكثر من بخار الماء ويعمل البخار على الحد من درجة احتقان الحلق.

علاج التهاب الحلق

- الفلفل الحار:

– يقوم المصاب بوضع نصف ملعقة من الفلفل الحار في كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة من العسل اليه , ومن ثم يقوم المصاب بشرب الخليط بشكل تديجي.
– ويعمل الفلفل الحار على الحد من الالتهاب وقتل البكتيريا في الحلق ويعمل على تخفيف الألم الناتج عن الالتهاب , وقد ثبت علمياً بأن الفلفل الحار يعمل عمل المسكنات كعلاج.

علاج التهابات الحلق

- عصير الرمان:

– يقوم المصاب بتحضير عصير الرمان وشربه.
– يحتوي الرمان على مواد مضادة للأكسدة وكما يحتوي على المواد القابضة والتي بدورها تقوم على تخفيف الأورام الناشئة في الحلق.

علاج التهابات الحلق

 ملاحظة / ينصح للمصاب بالتهابات الحلق الابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات والأطعمة الباردة فترة الإصابة ,, مع تمنياتنا بالسلامة للجميع.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*