اسباب و علاج حكة فروة الرأس الشديدة بالطرق المنزلية والأعشاب



غالباً ما يحتاط الإنسان من الوقوع في المواقف المحرجة وخاصة إن كان من أصحاب المقامات العالية أمام أنظار الناس، وهذا ما يجعل المرء مهتم لدرجة ما للتخلص من كل ما يسبب له الإزعاج والاحراج، وهناك بعض المشاكل التي قد تصيب الشخص والتي تدفعه للقيام ببعض التصرفات المحرجة أمام الغير والتي كان منها حكة الرأس الشديدة والتي تتسبب في احداث بعض الجروح على سطح فروة الرأس إن لم يتم تدارك الحالة، وغالباً ما تظهر هذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب وعوامل ذكرها الأطباء والتي يمكن التغلب عليها باتباع المصاب بعض الطرق لعلاجها، وفي هذا المقال نضع بين أيديكم اسباب وعلاج حكة فروة الرأس الشديدة بالطرق المنزلية و الأعشاب.

اسباب وعلاج حكة فروة الرأس الشديدة بالاعشاب

اسباب الشعور بحكة فروة الرأس الشديدة

  • اصابة فورة الرأس بالقشرة وهذا ما قد يؤدي الى التهاب فروة الرأس وخاصة الفروة الدهنية.
  • تعرض فروة الرأس للجفاف بفعل الاستخدام الزائد لمنظفات الشعر أو الكريمات والمواد الكيميائية بشكل عام وكذلك تعريضه للحرارة العالية أثناء عمليات فرد الشعر وتصفيفه يؤدي الى حدوث جفاف فروة الرأس.
  • اصابة فروة الرأس بالفطريات أو البكتيريا وهذا ما يؤدي الى التهاب بصيلات الشعر والتي ينتج عنها الحكة الشديدة.
  • ظهور بعض الكائنات الطفيلية على فروة الرأس كالقمل والتي تعتمد في غذائها بشكل أساسي على امتصاص الدماء من فروة الرأس.
  • الاصابة بالأكزيما أو الصدفية أو جذري الماء وكذلك العيش بحالة من القلق والاضطراب بشكل مستمر.

علاج حكة فروة الرأس الشديدة بالطرق المنزلية و الأعشاب

استعمال زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت الطبيعية التي توفر الحماية لفروة الرأس من الاصابة ببعض المشاكل التي ينتج عنها الحكة الشديدة لفروة الرأس كتعرضها للجفاف الذي يظهر على فروة الرأس بعد عمليات تصفيف الشعر بشكل مستمر واستعمال المواد المنظفة كالشامبو بشكل زائد، ومن المعروف بأن زيت الزيتون يعمل على ترطيب فروة الرأس ويساعد في قتل الجراثيم والفطريات التي قد تتراكم على هذه الفروة وتسبب الحكة.

وباستعمال زيت الزيتون يمكن للمصاب بحكة فروة الرأس الشديدة أن يقوم بتدهين فروة الرأس بزيت الزيتون يومياً قبل النوم وترك هذا الزيت على فروة الرأس وفي صباح اليوم التالي يتم غسله، وكذلك يمكن الاعتماد على زيت الزيتون كبديل عن الكريمات التي يستعملها بعض الأشخاص لترطيب الشعر.

استعمال عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر المطهرة والتي تساعد في القضاء على الجراثيم والطفيليات والبكتيريا التي تسبب الحكة في فروة الرأس، وكذلك فإن عصير الليمون يعد كعلاج طبيعي للتخلص من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والتي تسبب الحكة الشديدة.

وباستعمال عصير الليمون يمكن للمصاب بحكة فروة الرأس أن يقوم بتدهين فروة الرأس بعصير الليمون وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم غسل الرأس بالماء الفاتر، ولقد أوصى الأطباء باستعمال هذه الوصفة بشكل يومي للتخلص من مشكلة حكة الرأس بأقصر مدة ممكنة.

استعمال خل التفاح

يحتوي خل التفاح بخصائصه الطبيعية على المواد المطهرة والمعقمة التي تقوم بقتل الجراثيم كالقمل والفيروسات وهذا ما يعمل على التخلص من الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس، وكذلك فإن خل التفاح بخصائصه الحمضية تساعد في احداث توازنات في مستوى الحمض اللازم تواجده في فروة الرأس وهذا ما يساعد في التخلص من مشكلة الجفاف والتخلص من الحكة.

وباستعمال خل التفاح لعلاج مشكلة حكة فروة الرأس الشديدة يمكن للمصاب أن يقوم بإضافة فنجان من خل التفاح الى كوب من الماء وخلطه جيداً، ثم يقوم المصاب بحكة الرأس بمسح جميع الرأس بخل التفاح باستعمال القطن أو قطعة من القماش القطني النظيفة ويترك الخل على فروة الرأس لمدة 10 دقائق وبعدها يتم غسل الرأس بالماء مع استعمال الشامبو إن لم توجد قشرة في الرأس، وتستعمل هذه الوصفة في كل يومين مرة واحدة.

استعمال الموز مع الأفوكادو

يحتوي كل من الموز والافوكادو على الخصائص التي تساعد على تغذية فروة الرأس بالمواد التي تحتاجها وهذا ما يخلصها من الجفاف وكذلك منع ظهور القشرة وحدوث الجفاف وابقاءها في حالة رطبة، حيث يتم وضع ثمرتين من الموز مع ثمرة من الافوكادو في وعاء صغير وخلطها ببعضهما البعض بشكل جيد ومن ثم يوضع هذا الخليط على كامل فروة الرأس ويترك لمدة 40 دقيقة وبعدها يتم غسله.

استعمال زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت التي تعمل عمل المضادات الحيوية والفعالة في هذا الغرض مما يخلص فروة الرأس من الالتهابات التي قد تتعرض لها والتي ينتج عن هذه الالتهابات الحكة الشديدة، وكذلك فإن زيت شجرة الشاي يقوم بتطهير فروة الرأس من الجراثيم والفطريات التي تساعد في احداث الحكة عند تواجدها على فروة الرأس.

وباستعمال زيت شجرة الشاي للتخلص من الحكة فينصح للمصاب بأن يقوم بتدهين فروة الرأس بالقليل من زيت شجرة الشاي ويترك على فروة الرأس لمدة 5 ساعات ويفضل استعماله عند النوم وتركه على الرأس حتى صباح اليوم التالي، ويستعمل زيت شجرة الشاي بشكل يومي للتخلص من مشكلة حكة الرأس بسرعة.

استعمال زيت السمسم أو زيت جوز الهند

يعتبر زيت السمسم أو جوز الهند من الزيوت التي تحتوي على عناصر مغذية لفروة الرأس والتي تعمل على علاج الجفاف والجروح الخفيفة التي قد تنتج عن حكة الرأس الشديدة، ولعلاج الحكة الشديدة التي تصيب فروة الرأس يمكن استعمال زيت السمسم أو جوز الهند بحيث يقوم المصاب بتدفئة القليل من الزيت ومن ثم تدهين جميع فروة الرأس بهذا الزيت وتركه بقد كافي من الوقت كأن يوضع قبل النوم ويترك لصباح اليوم التالي، ويستعمل زيت السمسم وكذلك زيت جوز الهند بشكل يومي للتخلص من مشكلة حكة الرأس الشديدة.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*