علاج النحافة في وقت قصير وطرق زيادة الوزن



تعتبر نحافة الجسم (نقص الوزن) عند الرجال والسيدات من اكثر الأمور ازعاجاً لهم والتي تشكل لهم مصدر احباط , وكثيراً ما يبحث الرجل أو السيدة عن حلاً لهذه المشكلة , فالرجل يفضل الجسم الممتلئ الذي يدل على قوته وقدرته ولأنه وبطبيعته يكره أن يظهر بالمظهر الضعيف أمام الغير من الناس , والمرأة أيضاً تفضل أن تحافظ على أناقة جسمها وجمالها بعيداً عن النحافة .

فإننا في مجلة مجد نقدم لكم في هذا المقال تعريفاً عاماً لمشكلة النحافة ( ما هي النحافة ؟؟ )وما الأسباب التي تؤدي الى النحافة (نقصان الوزن) وأهم الطرق أو الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من المشكلة .

زيادة الوزن

أولاً / ما هي النحافة (نقص الوزن) :

النحافة هي نقص حاد وملحوظ في الوزن عن المعدل الطبيعي الذي ينبغي أن يبقى عليه جسم الإنسان .

 

ثانياً / الأسباب المباشرة لمشكلة النحافة (نقص الوزن) :

 

تعتبر النحافة مشكلة عرضية ناجمة عن مسببات لها , فربما ترجع أسباب هذه المشكلة لمشاكل صحية في جسم الإنسان أو ترجع الى عدم اتباع نظام معين بشكل يومي للحافظ على الوزن الطبيعي .
ومن بعض هذه الاسباب ..

1 – الزيادة في النشاط اليومي :

زيادة النشاط يؤدي الى حرق في السعرات الحرارية لدى جسم الإنسان , وعدم تعويض الشخص لهذه السعرات المحروقة من خلال تناول بعض الوجبات الغذائية التي تحتوى على كمية من السعرات الحرارية , يؤدي ذلك الى نقص الوزن الطبيعي للإنسان .
فالكثير من الأشخاص الممارسين للرياضة نلاحظ نحافة في أجسامهم لعدم اتباعهم نظام غذائي معين يحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي تتناسب مع كمية السعرات المحروقة , ولربما تكون النحافة مشكلة عند شخص لا يمارس الرياضة ولكن طبيعة عمله تحتاج الى بذل الجهد والحركة النشطة فهذا ايضاً يحتاج لتعويض كمية السعرات الحرارية المحروقة لكي يحافظ على وزنه الطبيعي.

2 – انتقال المشكلة عن طريق الوراثة :

لربما ترجع مشكلة النحافة (نقصان الوزن) عند الشخص الى عوامل وراثية عند الأسرة وبالتالي نجد معظم أفراد الأسرة يعانون من نفس المشكلة.

3 – الأمراض :

تعتبر الأمراض من الأسباب الأكثر شيوعاً التي تسبب هذه المشكلة , اذا أن الأمراض تسلب من المريض شهيته للأكل , و تعمل على اعاقة جسم الانسان من تخزين الطعام , كالاستفراغ بعد الأكل, ومن اكثر الامراض التي تشكل العامل الأساسي في مشكلة النحافة هي أمراض ( الغدة الدرقية , السكر , السرطان , الايدز ) واذا ما تم ملاحظة نحالة الجسم بشكل سريع فيجب مراجعة الطبيب على الفور.

4 – عوامل نفسية :

هناك عدة عوامل نفسية لدى الشخص والتي تكون سبباً لهذه المشكلة ومنها ( القلق , التوتر , الاكتئاب ) وهذه العوامل تؤدي الى فقدان شهية الجسم على تناول الطعام.

5 – تناول بعض العقاقير :

بعض العقاقير (الأدوية) تحتوي على نسبة من المواد التي تؤدي الى فقدان الشهية لذلك يجب الانتباه من هذه العقاقير قبل تناولها.

 

ثالثاً / من أشهر الطرق التي تؤدي الى التخلص من النحافة وزيادة الوزن :

1 – المحافظة على القيلولة بعد الظهيرة :

على من يعاني من مشكلة النحافة ويريد التخلص من هذه المشكلة ان يحافظ على النوم بعد الظهر (القيلولة) بشكل يومي لمدة لا تزيد عن الساعة , فهي تساعد على زيادة الوزن وتشكل مصدر راحة لجسم الإنسان .

2 – تناول الزبيب :

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن لدى ينصح بتناوله بشكل يومي .

 

زيادة الوزن 3

3 – تناول التين الجاف :

يحتوى التين الجاف أيضاً على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي الى الزيادة في الوزن لدى ننصح بتناولها بشكل يومي .

 

زيادة الوزن4

 

4 – خلطة التين مع الزبيب :

لكي نحصل على نتائج أفضل وأسرع في زيادة الوزن علينا أن نحرص على اتباع هذه الوصفة السهلة ..
– نقوم بإحضار كمية من التين الجاف والزبيب ووضعها في كوب من الماء ليلاً, ثم نتركها في الماء حتى الصباح وعند الاستيقاظ نشرب الماء الناتج عن الخليط ويمكن لنا تناول التين والزبيب الموجود في الكوب .
و من خلال المحافظة على هذه الوصفة ستلاحظ تحسناً في الجسم في غضون فترة زمنية مدتها شهر واحد.

5 – تناول البصل :

يعتبر البصل من النباتات التي تعمل فتح الشهية عند الإنسان وتمكنه من تناول كميات طبيعية من الطعام , وتعمل أيضاً على تطهير المعدة من الملوثات والجراثيم.
ويمكن لنا تناول حبة من البصل ذات الحجم الصغير أثناء وجبة الغذاء وأيضاً تناول حبة مع وجبة العشاء , ولمن يتأذى من رائحة البصل بعد الأكل ينصح له بتناول الخيار أو البقدونس بعد أكله .

 

زيادة الوزن 5

6 – تناول البطاطس :

تعتبر البطاطس من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وسريع في حالة الانتظام على تناولها , ويمكن تناول البطاطس سواء كانت مقلية أو مشوية أو عن طريق السلق .

 

زيادة الوزن 6

 

7 – تناول المكسرات :

تعتبر المكسرات من الأطعمة الشهيرة والمجربة والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية العالية وتحتوي أيضاً على الدهون الصحية المشبعة التي تعمل على زيادة الوزن .
ومن المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون والسعرات الحرارية كل من الجوز واللوز وبذور عباد الشمس .

زيادة الوزن 7

 

8 – الموز :

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية والتي تعمل على تعويض السعرات التي يفقدها الجسم , فينصح بتناول الموز بشكل يومي في الصباح ويفضل شرب كأس من الحليب بعد تناول الموز.

زيادة الوزن8

 

9 – خليط الحليب مع اللوز والتمر :

ومن الوصفات الناجحة في زيادة الوزن هي تناول مشروب خليط كل من الحليب واللوز مع التمر , ويمكن لنا تحضير هذه الوصفة بغلي كل من اللوز والتمر مع الحليب وتناوله بشكل يومي في الصباح ويمكن لنا اضافة التين الجاف للخليط ويعطينا نتائج أفضل .

10 – تناول البيض :

يعتبر البيض من الأطعمة التي تحتوي على كمية من البروتينات والسعرات الحرارية والدهون الصحية التي تعمل على زيادة الوزن , لذا ينصح بأكل كمية من البيض أثناء تناول وجبة الإفطار .

زيادة الوزن9

 

11 – الأكل بعد التمارين الرياضية :

ينصح بتناول وجبة من الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية , فإن جسم الإنسان يفقد جزءاً من السعرات الحرارية عند بذله أي مجهود , وبتناول الشخص وجبة من الطعام والتي تحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والبروتين بعد التمارين يتم تعويض السعرات التي تم فقدانها أثناء ممارسة الرياضة .

12 – تنبيه هام :

يجب على أي شخص وخصوصاً الرجال من الانتباه الى أن اتباع نظام غذائي معين غني بالسعرات الحرارية والبروتين لزيادة الوزن , بأنه يعمل على زيادة نسبة الدهون في جسم الإنسان وبالتالي يؤدي الى ظهور مشكلة السمنة والكرش عند الرجل لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين رفع الأثقال أو كمال الاجسام أثناء اتباع النظام الغذائي لزيادة الوزن , لكي يتم بناء العضلات في الجسم بشكل جميل وأنيق .

زيادة الوزن 2



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*