نصائح وارشادات هامة للمرأة الحامل في فترة الحمل



من المعروف بأن فترة الحمل هي من الفترات الأكثر حساسية لدى المرأة حيث يتوجب عليها أن تودي الاهتمام اللازم بصحتها والحفاظ على صحة الجنين معاً وإلا تحولت أيامها المفعمة بالأمل والمملوءة بالشوق الى ذلك الطفل مجرد حلم وانقضى وهذا ما يتطلب منها أن تقوم السيدة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لكي لا تصل الى هذه الحالة الصعبة، وعادة ما تبلغ فترة الحمل في رحم الأم تسعة شهور إلا أن بعض الحالات قد يتم ولادتها في وقت مبكر كأن تتم الولادة في الشهر السابع أو الثامن، وهذه المدة أيضاً لا تمنع من أن تزيد مدة حمل الجنين في رحم الأم عن التسعة شهور ففي بعض الحالات النادرة قد تمت الولادة في الشهر العاشر من الحمل، ولكن ما يجدر علينا ذكره بأن أكثر الأوقات والأشد خطراً على الأم في فترة الحمل هي الأشهر الثلاثة الأولى والتي قد يتعرض الجنين خلال هذه الأشهر بالسقوط أو ما يسمى بالإجهاض إذا لم تكن المرأة على مستوى كافٍ من المعرفة اللازمة للحفاظ على الجنين حتى تنقضي فترة الحمل بسلام، ففي هذا المقال نذكر نصائح وارشادات هامة للمرأة الحامل في فترة الحمل لكي يتسنى لكل أم من معرفة الإجراءات المناسبة والواجب عليها فعلها في فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحتها وجنينها معاً.

نصائح وارشادات هامة للمرأة الحامل في فترة الحمل

نصائح وارشادات هامة للمرأة الحامل في فترة الحمل

  • على السيدة الحامل أن تأخذ القسط الكافي من النوم خلال فترات الليل حيث لا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات وكذلك يجب عليها أن تتجنب النوم على البطن.
  • ينصح للسيدة الحامل بأن لا تعرض نفسها للإرهاق عند قيامها بالأعمال المنزلية وعليها أن تبقى في راحة تامة لكي لا تعرض جنينها للسقوط.
  • على المرأة الحامل باتباع نظام غذائي صحي وغني بالكالسيوم والبروتينات وكذلك الحديد والفيتامينات لحاجة الجنين الى هذه العناصر في فترة الحمل ولكي تسد النقص الحاصل لديها من هذه العناصر في فترة الحمل بهذا ننصح بأن تكثر من تناول اللبن والسمك والخضراوات والفواكه.
  • ينصح للمرأة بالابتعاد عن تعاطي أي نوع من أنواع الأدوية، وفي حال الضرورة يجب عليها استشارة الطبيب المختص لعدم تعريض الجنين الى حالة من التشوه.
  • من المستحسن أن تقوم المرأة بممارسة رياضة المشي، فالرياضة بشكل عام تحافظ على صحة الجسم من خلال تنشيط جميع الأعضاء وخاصة الدورة الدموية مع أخذ الاحتياط من التعرض للإرهاق.
  • لكي تتجنب المرأة الحامل مشكلة الشعور بحرق المعدة فعليها أن تحرص على ابقاء جسمها في حالة استقامة دون انحناء في تحركها أما عند النوم فإننا ننصح بأن تستلقي الأم الحامل على ظهرها مع ابقاء الرأس في حالة معتدلة، وبالنسبة للجلوس فإننا ننصح السيدة بتجنبها لجلسة القرفصاء لما لها من دور في تحريك عصارة المعدة الحامضة والشعور بالحرقة.
  • في الشهور الأخيرة من الحمل ننصح السيدة بكثرة الاستلقاء على الظهر لكي لا تعرض جسدها للضغط وتجنب الشعور بآلام الظهر، ولكن هذا لا يمنع من أن تقوم السيدة بالمشي والتحرك بحرية.
  • في مراحل الحمل ننصح السيدة بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لعدم تعريض عظام جسمها للإصابة بالهشاشة، فعند احتياج الجنين للكالسيوم في مرحلة بناء عظامه فإنه يتطلب كمية من الكالسيوم فإن لم تتوفر في الغذاء التي تتناوله السيدة يتم امتصاصه من عظام السيدة نفسها.
  • ننصح المرأة بارتداء الملابس الفضفاضة والواسعة في الأشهر الأخيرة من الحمل وفي الحالة التي ينتفخ فيها البطن وعدم ارتداء الملابس الضيقة.
  • خلال فترة الحمل قد تلاحظ السيدة بأن بعض المتغيرات قد طرأت على جسدها كتغير لون البشرة وظهور بعض التشققات في البطن والجلد بشكل عام، هنا ننصح بأن تقوم السيدة باستعمال زيت الزيتون وتدهينه على المناطق المراد علاجها والابتعاد بشكل قطعي عن استعمال مستحضرات التجميل لما فيه من المخاطر التي قد تصيب الجنين.


Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*