أطعمة و مأكولات مفيدة للمرأة الحامل , مهمة في بداية الحمل



في بداية الحمل وتأكد المرأة من حملها تصبح أكثر اهتماماً و حرصاً على صحتها , ويكون هذا الأمر ملحوظاً من خلال زيادة الاهتمام بنفسها واتباعها لأنظمة الغذاء الصحي.

- فإننا في مجلة مجد نقدم في هذا المقال افضل الأطعمة و المأكولات التي ينصح للمرأة الحامل بتناولها في بداية الحمل من أجل الحفاظ على سلامة صحتها وسلامة طفلها ( الجنين ) وتجنب حدوث الاشكاليات التي تطرأ في بداية الحمل كالغثيان والتعب المستمر والشعور بالإرهاق.

أطعمة مفيدة للحامل

* الأطعمة المفيدة للحامل في بداية حملها :

- الأطعمة الغنية بالبروتين ( الفول و العدس ):

يعتبر كل من الفول والعدس من الأطعمة الغنية بالبروتين الذي تحتاجه المرأة بكثرة في أول ثلاث شهور من حملها , وذلك لأن هذه المرحلة تشهد نمواً سريعاً لجنينها وبذلك تحافظ الأم على سلامة صحتها من عدم نقص البروتين الذي يحتاجه جسمها وأيضاً نمو الجنين بشكل سليم وصحي.
حيث تحتاج الأم الحامل الى كمية اضافية من البروتين عن الكمية المعتادة على تناولها , بحيث يجب عليها اضافة 10 غرام من البروتين بشكل يومي خلال الأشهر الأولى من حملها , ليصبح المتوسط الطبيعي التي تحتاجه الأم في هذه الفترة الى 60 غرام من البروتينات التي يحتويها نظامها الغذائي.
– ويعد كل من الفول والعدس غني بالبروتين لأن كل منهما يحتوي على كمية 15 غرام من البروتين.

أطعمة مفيدة للحامل1

- شرب الحليب :

يحتاج الجنين في بداية الحمل لنمو أعضائه بالشكل السليم الى ما يقارب 1000 ملغ من الكالسيوم , حيث يمكن للأم الحصول على جزء من هذه الكمية وتقدر بثلث الكمية من خلال شرب كوبين من الحليب الخالي من الدهون والدسم.
-ويعتبر الحليب من المشروبات الغنية بالكالسيوم والتي تحتاجه المرأة الحامل في بداية حملها من أجل اكتمال نمو العظام عند الجنين.

أطعمة مفيدة للحامل 2

- تناول الموز :

الأم الحامل في بداية حملها قد تشعر بالتعب والغثيان وهذا ينتج عن نقص كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم بشكل يومي , حيث أثبت الأطباء أن تناول الأم الحامل لحبة واحدة من الموز بشكل يومي وعلى معدة فارغة يساعد في تعويض النقص الحاصل في كمية البوتاسيوم.

أطعمة مفيدة للحامل 3

- أكل السمك :

يحتاج الطفل لنمو الدماغ لديه ونمو الأجهزة العصبية عنده الى كمية من الدهون أو الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل أوميغا3 , و حيث تحتوي الأسماك على كميات كبيرة من الأحماض الغير مشبعة وبالأخص الأوميغا3 , لذا ينصح للأم الحامل بتناول الأسماك في بداية حملها ونخص بالذكر من بين هذه الأسماك سمك السلمون الذي يعتبر الاكثر احتواءً لهذه الأحماض.
– وتجذر الإشارة هنا الى أن كثر تناول الأسماك في بداية الحمل قد يضر بصحة الجنين لاحتوائه على عنصر الزئبق.

أطعمة مفيدة للحامل 5

- أكل البيض :

يعتبر البيض و الصفار منه خاصةً غني بالفيتامينات ومنها فيتامين B بأنواعه المختلفة كفيتامين الكولين الذي يحتاجه جسم الجنين لنمو الدماغ عنده ويعمل هذا الفيتامين أيضاً على زيادة نسبة ذكاء الطفل من خلال النمو السليم للذاكرة والتي تحتاج الى فيتامين الكولين في نموها.
-ولهذا ينصح للأم الحامل بتناول بيضة مسلوقة واحدة بشكل يومي.

أطعمة مفيدة للحامل 6

- تناول اللبن :

يعتبر تناول اللبن ضروري للأم الحامل لضمان سلامة صحتها وصحة جنينها , حيث يحتوي اللبن على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه جسد الجنين لنمو العظام لديه , ويحتوي اللبن أيضاً على عنصر الزنك اللازم لنمو أنسجة وخلايا الجنين والذي يعمل ايضاً على اعادة بناء الأنسجة التالفة لدى الجنين , ويعمل أيضاً عنصر الزنك الذي يحتويه اللبن على بناء الحمض النووي عند الطفل , هذا من جهة الطفل.
أما من جهة الأم فيعتبر اللبن مهم جداً لصحتها حيث يحتوي على بكتيريا ( البر وبيوتيك ) التي تعمل على تسهيل عملية الهضم عند النساء الحومل وتقوية جهاز المناعة عندها.

أطعمة مفيدة للحامل 7

- تناول البرتقال :

يعتبر البرتقال غني بفيتامين ج والذي يعتبر فيتامين مهم لدى الحامل , فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الأم والذي بدوره يقلل من نسبة الإصابة بالإنفلونزا والبرد خلال الأشهر الأولى من الحمل , وكما هو معروف يمنع للحامل من تناول الأدوية الطبية في بداية الحمل للحفاظ على سلامة نمو جنينها , لذا عليها تناول البرتقال بشكل يومي لزيادة جهاز المناعة لديها وتحصين نفسها من الاصابة بهذه الأمراض.

أطعمة مفيدة للحامل 8



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

Ads