الفوائد الصحية من تناول نبات الزنجبيل والأضرار الناجمة عنه



تعتبر نبتة الزنجبيل من النباتات الغنية بالمركبات والعناصر مثل ( الفوسفور , السليكون , المغنيسيوم , البوتاسيوم , الصوديوم , الكالسيوم , الحديد , الزنك , بيتا كاروتين ) وأيضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في عملياته الدورية مثل فيتامين A , C , E , حيث ترجع أصول هذه النبتة الى المناطق الأوروبية والتي تم اكتشافها فيها منذ العصور القديمة , كما قام الأوروبيون باستخدام الزنجبيل كعلاج لبعض الأمراض والتداوي به , لذا إننا في مجلة مجد نقدم في هذا المقال الفوائد الصحية المرجوة عند تناول الزنجبيل و الأضرار الناجمة عنه بشيء من التفصيل.

فوائد وأضرار الزنجبيل

* فوائد تناول الزنجبيل:

– المحافظة على القلب:

يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تحافظ على دوام سلامة القلب وحمايته من الاصابة بالأمراض حيث يقوم الزنجبيل على خفض نسبة الكولسترول الموجود في الدم والذي يعمل بدوره على منع الجلطات والتخثر الذي يحصل في الدم الواصل الى القلب , فهكذا يقوم بدور الواقي للقلب من الاصابة بالجلطات , واضافةً الى ذلك يحتوي الزنجبيل على المركبات التي تعمل على تحسين عمل القلب مثل ( البوتاسيوم والمنغنيز ).

– علاج الصداع النصفي:

من الأمراض المزعجة التي قد تصيب الإنسان هي الصداع النصفي , فقد ثبت بعد اجراء الدراسات العلمية بأن الزنجبيل يساعد وبشكل فعال في علاج الاصابة بالصداع النصفي لدى الانسان , فهو يعمل على ايقاف البروستاجلاندين والذي يعمل وبشكل رئيسي على التسبب في احداث الألم والالتهابات في الأوعية الدموية ويعمل على اثر ذلك بالتخلص من الدوخة والغثيان المصاحب لنوبات الصداع النصفي بعد تناول الزنجبيل , ويمكن للمصاب تناوله عن طريق اضافته الى كأس من الشاي وشربه بشكل يومي.

– يساعد في علاج اضطرابات المعدة:

تعتبر نبتة الزنجبيل من النباتات التي تعمل على اخراج الغازات الزائدة من المعدة والتخلص منها وبالتالي يحافظ الزنجبيل على الرخاء لعضلة المعدة والأوعية , ويعتبر الزنجبيل علاجاً للعديد من المشاكل التي تحدث داخل المعدة مثل ( المغص , الاسهال , عسر الهضم ).

– يساعد في علاج مرض السكر:

يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم , لهذا ينصح بعض الأطباء مرضى السكر لتناول الزنجبيل عند الاستيقاظ من النوم في فترات الصباح , وقد أشارت لذلك بعض الدراسات ومنها دراسة أجرتها جامعة استرالية وقضت الى أن الزنجبيل له القابلية لامتصاص الجلوكوز وايصالها الى العضلة دون الحاجة الى الأنسولين وهذا ما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

فوائد وأضرار الزنجبيل

– الحماية من الاصابة بالسرطان:

ثبت علمياً وبعد الدراسات التي أجرتها بعض الجامعات مثل جامعة مينيسوتا و ميشيغان بأن نبتة الزنجبيل تحتوي على مركبات ومواد تقوم بالقضاء على الخلايا السرطانية التي تصيب الرئة والثدي و المبيض و الجلد والبنكرياس والبروستات وكذلك تعمل على التبطيء من نمو الخلايا السرطانية التي تصيب المستقيم والقولون , وينصح بتناول كمية من الزنجبيل النباتي والغير مطحون بما يعادل ثلاث معالق بشكل يومي.

– علاج التهابات مفاصل الجسم:

اضافة الى المسكنات التي تحتويها نبتة الزنجبيل فهي تحتوي على مركبات وعناصر تعمل كمضادة للالتهابات وخاصة التهاب مفاصل الجسم , فيمكن للمصاب بالتهابات مفاصل الجسم أن يقوم بتناول الزنجبيل سواء غير مطحون أو مطحون بإضافته على كأس من الشاي بشكل يومي.

– يخفف من أوجاع الحيض عند النساء:

يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تحتوي على مركبات وعناصر تعمل كمسكن ومهدئ للآلام والأوجاع المصاحبة للحيض عند النساء , لذا ينصح بتناول الزنجبيل بعد غليه ليتم التخفيف من الأوجاع طبيعياً.

– التخلص من السعال:

يعمل الزنجبيل على تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان والذي يقوم بدوره بالقضاء على البكتيريا والفطريات التي تسبب في احداث السعال , وأيضاً يحتوي الزنجبيل على مواد مسكنة للآلام والتهيج الناتج عن السعال ويقوم أيضاً بطرد البلغم من الجسم الذي يعتبر من احدى مسببات الاصابة بالسعال.

– علاج الانفلونزا ونزلات البرد:

يقوم الزنجبيل بعلاج كل من أمراض الانفلونزا والنزلات البردية وذلك عن طريق تحسين عمل جهاز المناعة عند الشخص وتقويته ليتمكن من طرد الفيروسات والبكتيريا المسببة في تلك المشاكل وأيضاً يقوم بزيادة نسبة افرازات الجسم للعرق للتخلص من السموم والفطريات التي تسبب المشكلات الصحية لدى الشخص.

فوائد وأضرار الزنجبيل

* أضرار تناول الزنجبيل:

– الاصابة بعسر الهضم:

قد يعمل الزنجبيل على احداث مشاكل داخل المعدة ومنها مشكلة عسر الهضم وهذا في حالة الاكثار من تناول الزنجبيل عن الكمية المناسبة.

– اضطراب نبضات القلب:

يقوم الزنجبيل على التقليل من مستوى ضغط الدم الموجود في الجسم وعلى اثر ذلك يحدث اضطراب في نبضات القلب.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*