الاسبوع الثامن من الحمل ونمو الجنين واعراض الحمل



خلال هذا الأسبوع ستلاحظين عزيزتي الحامل إرتفاع نبضات قلبك أكثر من المعدل الطبيعي وذلك بسبب الحمل وتطور نمو الجنين.

الاسبوع الثامن من الحمل ونمو الجنين واعراض الحمل

لذا من المهم جداً أن تحصلي على ما يكفي من الراحة ، هذا الإحساس من التعب سوف يستمر في مرافقتك خلال مراحل الحمل إلى الإسبوع الثاني عشر. ستلاحظين عزيزتي أيضاً إزدياد مقاس خصرك ، لذا يجب عليكي بالتأكيد زيارة الطبيب ، حيث سوف يعطي التأكيد النهائي على حصول الحمل ، سينتفخ الرحم قليلاً خلال هذه المرحلة ويصل لحجم ثمرة الجريب فروت. ستختبرين أيضاً تشنجات عضلية في أنحاء مختلفة من جسدك ، لا تخافي فهذه حالة طبيعية تماماً ، ولكن يجب دائماً أن تقومي بزيارة الطبيب كلما أحسستي بأي أعراض جديدة غير مذكورة هنا.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن

خلال هذا الإسبوع تكتمل الكثير من الأعضاء الحيوية للجنين ، خاصة الأعضاء الداخلية ، كما أن أطراف الجنين تظهر بوضوح ، يكتسب الجنين في هذا الإسبوع شكل الطفل البشري ويمكن تميزه بوضوح. يصل طول الجنين في أقصاه إلى نحو عشرين سم. وتغذيته الآن تعتمد بالكامل على الحبل السري المتصل بالمشيمة والذي ينقل دم الأم إلى الجنين الذي في طور نموه.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الأسبوع الثامن

ستلاحظ الحامل في هذا الإسبوع غياب الحيض بشكل واضح تماماً ، فقد تكون ملاحظة ذلك في الأسابيع الأولى عملية أكثر صعوبة ، ويجب أن تخبري عزيزتي الحامل الطبيب أو القابلة فوراً إذا لاحظتي وجود أي نزيف في هذا الإسبوع ، خاصة إذا إستمر ذلك النزيف في ظل وجود ألم أسفل المعدة. ستستمر أحاسيس التعب والإرهاق في هذا الإسبوع بل تزداد حدة ، ويزداد حجم الثديين أكثر ، كما ستزيد الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد في الأسابيع القليلة السابقة. سيستمر أيضاً ما يسمى الغثيان الصباحي ولن يتوقف إلا في حدود الإسبوع 12 إلى 14 من الحمل.

نصائح للمرأة الحامل في هذه الأسبوع

  • يجب أن لا تلتزمي بدوام عمل محدد في هذه الفترة ، حاولي جعل روتينك اليومي من الأنشطة البدنية يتناسب وراحتك.
  • ستواجهين عزيزتي الحامل الكثير من الصعوبات الإجتماعية في هذه المرحلة ، حيث تقلب مزاجك وعصبيتك يزدادان دون إرادة منك ، لا تخافي فهذا أمر طبيعي للغاية وسوف تعودين إلى حالتك السابقة قريباً.

حاولي عمل نظام غذائي صحي يتناسب وحملك ، تناولي وجبات طعام تحوي على البروتين حوالي ثلاث مرات يومياً وأكثر من الخضار والفواكه بمعد 6 قطع صغيرة من الفاكهة أو الخضار ، يمكن أن تتناولي أيضاً مشتقات الحليب والأجبان مرتين يومياً ، والمواد النشوية كالخبز والبطاطس ستة مرات. يجب عليكي إستشارة الطبيب أو خبير التغذية لمساعدتك على تصميم حميتك الغذائية التي ستسيرين عليها خلال أسابيع الحمل القليلة القادمة.

في الختام اسال الله لنا ولكم دوام الصحة والعافية ، وان يتمم امر الحمل والولادة على افضل حال انه على كل شيء قدير.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*