الاسبوع الحادي عشر 11 للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح



في الإسبوع الحادي عشر من الحمل اي الاسبوع 11 ، تتجاوز المرأة الحامل إحتمالية أو خطر الإجهاض ، تكتمل الكثير من أجزاء الطفل الأساسية وتكتمل أجهزته الحيوية في النمو زالتكوبن حيث ستعينه في النمو السريع خلال الشهور القليلة القادمة ، ايضا تكون اعراض الحمل مصاحبة للمرأة في هذا الاسبوع مثل الرغبة في التقيؤ والغثيان المستمر ولكن تختلف حدة هذه الاعراض من امراة لاخرى حسب البناء الفيسلوجي لجسم المرأة الحامل وقدرة الجسم على استيعاب التغيرات الطارئة نتيجة الحمل.

الاسبوع الحادي عشر 11 للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح

نمو الجنين في الإسبوع الحادي عشر للحمل “الاسبوع 11”

في هذا الإسبوع تبدأ بدايات الأسنان والأظافر بالتكوّن لدى الجنين ، ويبدأ في الحركة أيضاً وخاصة الرفص والركل ، والسبب في ذلك هو تكون الكثير من العضلات والتي تبدأ بالإنقباض بشكل لاإرادي. اليدين والأقدام منفصلة الأن ومتميزة أكثر مما كانت عليه في الأسابيع السابقة.تكثر الأوعية الدموية حول الجنين في المشيمة ، وذلك لتزويد الجنين بما يحتاجه من الدم الغني بالأكسجين والغذاء.يكتمل نمو الأذنين في هذه المرحلة أيضاً ويستقران في موضعهم الطبيعي على جانبي الرأس.يستطيع الجنين في هذا الإسبوع البلع ويتحرك بحرية في السائل الأمنيوسي الذي يوجد بداخله.

المرحلة القادمة للجنين الأن ستشهد النمو السريع والإزدهار في الحجم والطول خلال الأشهر القليلة القادمة.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الأسبوع الحادي عشر 11 واعراض الحمل

تشهد المرأة الحامل خلال هذا الإسبوع بعض التغيرات الجسدية بالإضافة إلى إستمرار الأعراض المرافقة للحمل والتي تراكمت خلال الأسابيع العشرة السابقة.ففي بعض الحالات يظهر خط رمادي على طول البطن ، ويسمى الخط الأسود ، والسبب في ذلك هو كبر حجم الرحم وإرتفاعه فوق مستوى عظام الحوض. يزداد وزن المرأة الحامل في هذا الإسبوع حيث قد يزداد الوزن خلال فترة الحمل إلى حوالي 15 كجم.التعب والإرهاق لا يزال مرافق دائم للمرأة خلال هذه المرحلة أيضاً ويتناقص الإحساس به تدريجياً خلال الإسبوع القادم.تختبر المرأة الحامل أيضاً تقلصات عضلية وتكون مؤلمة أحياناً ، وترتكز في القدمين واليدين والسبب في هذه التقلصات هو نقص الكالسيوم في الجسم.

نصائح للمرأة الحامل خلال هذا الإسبوع 11

  • حاولي ضبط الوزن قدر الإمكان إن زيادة الوزن فوق النسبة الطبيعية للحمل يشكل خطر عليكي وعلى الجنين. ويجب متابعة الوزن من خلال الزيارات الدورية للعيادة أو الطبيب المختص.
  • حاولي الإكثار من تناول المنتجات الغذائية الغنية بالكالسيوم كالحليب واللبن والقرنبيط والسلمون. وذلك للتغلب على مشكلة التقلصات العضلية.

 اسال الله لكم السلامة والخير في الدنيا والاخرة



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*