تفسير حلم رؤية اداء صلاة الفرض أو السنة ومن يصلي في المنام



الصلاة هي عبارة عن عبادة فرضها الله سبحانه وتعالى على كل انسان بالغ عاقل فهي تعتبر الركن الاساسي في الدين الإسلامي، وفرضت هذه الصلاة على الناس ليلة الإسراء والمعراج حيث كان من الواجب على المسلم أن يؤدي خمسون صلاة في اليوم والليلة إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد رجى ربه أن يخفف عن أمته ففرض الله أداء خمس صلوات في اليوم والليلة بأجر خمسين صلاة، والصلاة تنقسم الى قسمين فمنها ما هو فرض على المسلم حيث يؤجر على فعلها ويعاقب على تركها ومنها ما هو مندوبة حيث يؤجر على فعلها ولكن لا يعاقب على تركها، وبالنسبة لتفسير رؤية اداء صلاة الفرض أو السنة و من يصلي في الحلم و المنام لها بعض المعاني والإشارات كما ذكر الإمام ابن سيرين رحمه الله.

رؤية اداء صلاة الفرض أو السنة ومن يصلي في المنام

تفسير رؤية اداء الصلاة بشكل عام في المنام

لقد ذكر أهل التفسير بأن رؤية الصلاة بشكل عام في الحلم سواء كانت فرضاً أم سنة فإنها تشير الى قوة الدين وصلاح أمر الرائي في الحياة الدنيا والآخرة حيث أنها تشير الى مكانة الرائي عند الله تعالى، وكذلك فقد قيل بأن الذي يرى نفسه بأنه يصلي في المنام فإن رؤيته تشير الى المكانة والمنصب الرفيع الذي يناله الرائي في واقعه.

وجاء عن الإمام ابن سيرين بأن رؤية الصلاة في المنام سواء كانت هذه الصلاة فرضاً أم سنة فإنها تشير الى دوام الرائي على طاعة الله سبحانه وتعالى في اليقظة وحرصه الشديد على اداء الفرائض في وقتها، وكذلك فقد تحمل هذه الرؤية معاني خيرة أخرى للرائي كأن تشير الى أمانة الرائي وحرصه على أدائها وعدم ظلمه لأحد ومنها ما يشير الى سداد الديون وانقضائها عن الرائي في الحياة الواقعية.

تفسير رؤية اداء صلاة الفرض في المنام

ذكر الإمام ابن سيرين بأن رؤية صلاة الفرض في الحلم تشير الى التوفيق والتيسير الذي يبعثه الله سبحانه وتعالى على الرائي لأداء فريضة الحج، وكذلك فإنها تشير الى بُعد الرائي وتوقيه من الوقوع في المعاصي والذنوب في الحياة الواقعية، أما من يرى في حلمه بأنه قد ترك صلاة الفريضة ولم يصليها في المنام فإن رؤيته تشير الى التهاون والتراخي الذي وقع في نفس الرائي وأصبح متهاوناً في أداء العبادات حتى كاد أن يتركها في الواقع.

فالذي يرى في حلمه بأنه يؤدي صلاة الفجر في الحلم فإن رؤيته تشير الى بعض الأعمال والخطوات التي يتخذها الرائي في حياته الواقعية والتي يرجع اليه منها الرزق والبركة والسعة عليه وأهله معاً بإذن الله.

أما من رأى في حلمه بأنه يصلي فريضة الظهر في المنام فإن رؤيته تشير الى عزة النفس التي يحظى بها الرائي في واقعه وأنه ينال محبة واحترام الناس، أما إن رأى شخص بأنه يقوم بأداء صلاة الظهر ولكن بعد انقضاء وقتها ودخول وقت صلاة العصر فإن الرؤية تشير الى سداد الديون التي كانت في ذمة الرائي وانقضائها.

رؤية اداء صلاة الفرض أو السنة ومن يصلي في المنام

وبالنسبة لمن يرى في حلمه بأنه يقوم بأداء فريضة العصر فإن رؤيته تشير الى الإنجاز والتقدم وأن الرائي قد أشرف على الوصول من مراده وكذلك إن كان الرائي قد بدأ ببعض الأعمال للوصول الى هدف ما فإن هذه الرؤية تشير الى قرب تحقيق تلك الغاية، أما من رأى في حلمه بأنه يقوم بأداء فريضة الظهر أو أنه يصلي العصر في المنام ولكن لم يتمكن من اتمام هذه الصلاة وانقطعت عليه في وسطها فإن الرؤية تشير الى سداد الدين الذي على الرائي بنسبة نصف المبلغ أو أن الرائي يقوم بأداء نصف المهر لمن تستحقه في الحياة الواقعية.

والذي يرى في حلمه بأنه يؤدي صلاة المغرب فإن رؤيته تشير الى سعي الرائي لتوفير قوت عائلته دون تقصير أو ملل وأنه محسن الى اهله ومكرم لهم.
ومن يصلي في الحلم فريضة العشاء فإن رؤيته تشير الى المعاملة الحسنة التي يعامل بها الرائي أهله وأفراد عائلته وأن الرائي يعمد على ابقاء سعادتهم دون أن يعكر لهم صفو أو فرح.

والشخص الذي يرى في حلمه بأنه قام بأداء صلاة الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء بركعتين فقط أي قصرهم فإن الرؤية تشير الى السفر الذي يخرج به الرائي في الواقع وهذا إن كان الرائي رجلاً، أما إن كان الرائي امرأة فإن الرؤية تشير الى قدوم موعد حيضها من يوم الرؤية.

تفسير رؤية اداء صلاة السنة في المنام

لقد ذكر الإمام ابن سيرين بأن صلاة السنة أو النافلة وأدائها في المنام تشير الى العديد من المعاني والدلالات، فهي قد تشير الى طهارة الرائي وسلامة صدره على المسلمين، وقد تشير أيضاً الى الرحمة التي يقابل بها الرائي للناس في واقعه، ومن بين الدلالات التي تشير اليها رؤية صلاة السنة في المنام أنها تشير الى عزم الرائي وتحمله وتحليه بالصبر على ما لا يحب وكذلك فإن الرائي يظهر بين الناس بعزه ومكانته وسمعته وسيرته الحسنة ويكون له ذكره واحترامه ومكانته بين الناس، وقيل أيضاً بأن صلاة النفل أو التطوع والسنة في المنام تشير الى ذهاب الضيق والهموم وتبدل الحال الى الأحسن إن شاء الله.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*