الاسبوع السابع من الحمل ونمو الجنين وأعراض الحمل



في الإسبوع السابع من الحمل تبدأ المرأة الحامل بإختبار التعب بحدة أكبر من السابق ، وتختبر أيضاً تقلبات كثيرة في المشاعر والمزاج العام .

الاسبوع السابع من الحمل ونمو الجنين وأعراض الحمل

هذه المرحلة من الحمل تتضمن البدء في تشكل الأعضاء الرئيسية في جسم الجنين ، ولذا تحصل فيها زيادة كبيرة في إفراز الهرمونات في جسم المرأة الحامل وانخفاض لمعدلات السكر في دمها ،هذه المرحلة مهمة جداً ويجب فيها زيادة الإنتباه لحماية صحة الجنين وتأمين نمو سليم له.

نمو الجنين في الأسبوع السابع

يتكون للجنين زوائد تسمى بالزغبات الحلمية ، وهي زوائد خارج الحاجز الواقي الذي يحمي الجنين ، ومن هذه الزغبات تتشأ المشيمة التي تصبح مسؤولة بشكل رئيسي عن نقل الدم من الأم إلى جنينها ، في هذا الإسبوع يبدأ القلب في الإنقسام إلى نصفين الأيمن والأيسر ، ويضاعف حجم الجنين ليصل إلى نحو 12 سم. يتكون في هذا الإسبوع أيضاً الحبل السري ومن خلاله يتم توصيل الأكسجين والمغذيات إلى الجنين من الأم كما يستخدم أيضاً في التخلص من فضلات الجنين. ويبدأ في هذا الإسبوع أيضاً تكون الجهازين الهضمي والتنفسي للجنين.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الأسبوع السابع

تحصل للمرأة الحامل في هذا الأسبوع الكثير من التغيرات الجسدية الهامة ، فتتكون سدادة من المخاط تملأ عنق الرحم فتمنع دخول المايكروبات والبكتيريا إلى داخل الرحم لحماية الجنين ، ستلاحظ المرأة الحامل أيضاً بأن الرحم قد تضخم قليلاً وأصبح بحجم البرتقالة الصغيرة ، كما ستستمر المرأة بإختبار التعب الجسدي و زيادة في حجم الثديين والحاجة المستمرة للتبول أكثر من المعدل الطبيعي. يستمر أيضاً ما يسمى بالغثيان الصباحي ويرافق المرأة خلال مراحل الحمل إلى الإسبوع 14 تقريباً ، بعدها يخف هذا الغثيان قليلاً وتصبح المرأة قادرة على التعامل معه بشكل أفضل.

نصائح للمرأة الحامل في هذه الأسبوع

  • يجب أن تقابل المرأة الحامل الطبيب لتحصل على رعاية ما قبل الولادة والهدف من هذه الرعاية التأكد بأن المرأة الحامل وطفلها بصحة جيدة ، وتشمل هذه الرعاية : التصوير بالأشعة والفحص العام والعناية بالأسنان.
  • يجب أن تتعلم المرأة الحامل الأعراض التي ترافق الحمل في هذه المرحلة وكيفية التعامل معها من مثل الغثيان الصباحي أو النزيف المهبلي في أسوء الأحوال.

يجب على المرأة الحامل أن تدرك بأنها مقبلة على تغيرات جسدية ونفسية كبيرة في هذا الإسبوع ، ما قد يؤثر على طبيعة علاقتها مع المحيطين بها من الأهل والأصدقاء ، فيجب أن تحصل على كل ما تستطيع من المعلومات والإرشاد النفسي الذي يساعدها على تجاوز هذه المرحلة.

في الختام اسال الله لنا ولكم دوام الصحة والخير وان يقدر لكم الخير في كل الامور.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*