الاسبوع العاشر للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح للحامل



في الاسبوع العشر للحمل يكون الجنين أكمل نمو الأعضاء الداخلية  وخاصة الكلية والكبد والدماغ والرئة ، وأصبحت أجهزة الطفل الحيوية تقوم بوظائفها في دعم نمو الجنين للأشهر القادمة. نصف حجم الجنين الأن يرتكز في الرأس. نمو الجنين بدأ في التسارع تدريجياً ، ايضا فاننا لا ننسى ان فرصة الاجهاض تقل كلما مر الوقت وزادت الايام ، ولكن الاعراض او اعراض الحمل في الاسبوع العاشر 10 للحمل تبقى ملازمة للام الحامل.

الاسبوع العاشر للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح للحامل

نمو الجنين وتكوينه في الأسبوع العاشر للحمل 10

الأجهزة الأساسية في جسم الجنين كلها تعمل ، القلب ينبض وبمعدل سريع ، المعدة تستمر في التكوّن و تتصل بالفم من خلال المرىء ،خلايا المخ تتكاثر ويزداد حجم الرأس بسرعة ، يحصل إنفصال بين الأصابع في اليدين والقدمين ، كما تبدأ الأذن الداخلية والعيون بالتخصص أكثر. إذا كان جنس الجنين ذكر فإن الخصيتين لديه تبدآن في تكوين هرمون التستوستيرون ، الذي يلعب دور حيوي في إكساب الجنين الصفات الذكورية.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الإسبوع العاشر

بالإضافة للأعراض المرافقة خلال الأسابيع السابقة ، قد تعاني بعض النساء الحوامل من نزيف في اللثة ولهذا علاقة بزيادة إفراز هرمون يسمى البروجستيرون ، يحصل تجمع للسوائل في بعض أجزاء جسم المرأة الحامل وخاصة في عينين والأقدام ، وهذا ما يسبب عدم الراحة ومشاكل في النظر.تستمر التقلبات في المزاج العام وسرعة العصبية ، كما تحصل نوبات مستمرة من الإكتئاب غير المبرر ، يجب على المرأة الحامل خلال هذه الفترة أن تحارب هذه الأفكار السلبية من خلال التفكير الإيجابي والإستفادة من الدعم النفسي الذي يقدمه الزوج والأهل والأصدقاء ، وتذكري عزيزتي الحامل بأن كل ما تختبرينه من أعراض ما هو إلا لفترة بسيطة تنتهي بعد أن ينتهي الحمل وتعودين إلى طبيعتك الجسدية والنفسية ، كما أن هذه الأعراض تخف بشكل كبير بعد الإسبوع 12.

نصائح للمرأة الحامل في هذا الإسبوع

  • يجب على المرأة في هذا الإسبوع المتابعة مع الطبيب المختص حيث سيجري العديد من الفحوص الطبية الضرورية من مثل قياس الضغط والوزن و البطن والتحاليل الطبية التقليدية للدم والبول.

قمي بتطوير هوايات لشغل وقتك والتغلب على مشاكل الإكتئاب والأفكار السلبية ، يمكن لكي تجربة قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام أو تعلم لغة إلخ.

اسال الله لنا ولكم السلامة



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*