الاسبوع الثاني عشر 12 للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح



في هذا الأسبوع الاسبوع الثاني عشر من الحمل “الاسبوع 12” يكتمل أكثر الشكل البشري للجنين ، يزداد الطول والوزن ، ويصل وزن الجنين في هذا الإسبوع إلى حوالي 14 غرام ، أصبحت العينان والأذنان أكثر قرباً من موضعهما الطبيعي ، تبدأ إفرازات بعض الأعضاء في الجسم من مثل إفراز الكبد للعصارة الصفراء وعمل الكليتين. وخلال الفترة القادمة سوف تبدأ المزيد من أجهزة الجسم الخاصة بالجنين بالتطور والنمو بسرعة إلى حين موعد الولادة.

الاسبوع الثاني عشر 12 للحمل ونمو الجنين واعراض الحمل ونصائح

نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر

يزدهر نمو الجهاز العصبي للجنين في هذا الإسبوع ، تتكون الكثير من الخلايا العصبية وخاصة الروابط العصبية الواصلة بين عضلات الجسم وبين الدماغ ، ويكتسب الجنين ردود الفعل اللاإرادية. تبدأ أظافر الأصابع في اليدين والقدمين بالتكون . يبدأ نمو الحبال الصوتية في الحنجرة ، والأهم بدء عمل بعض الغدد في الجسم من مثل الكليتين اللتان تبدأن في تنقية الجسم من أي مخلفات موجودة في السائل الأمنيوسي الذي يبتلعه الجنين بشكل دائم والتخلص منه على شكل بول.تتحرك أمعاء الجنين إلى موضعها في منتصف الجسم.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الإسبوع الثاني عشر 12 واعراض الحمل

تقل الأعراض المزعجة التي كانت ترافق المرأة الحامل خلال الفترة السابقة من بداية الحمل وحتى الأن ، ومن ذلك إنخفاض حدة الوحم ، وشعور أفضل من الحيوية والنشاط . يتحرك الرحم للأعلى قليلاً فيقل الضغط الذي كان يقوم به على المثانة ما يقلل من زيارة المرأة الحامل للحمام.قد تصاب الحامل خلال هذا الإسبوع ببعض الكلف الداكن اللون والمنتشر على الجلد ويسمى أحياناً كلف الحمل ويرتكز في منطقة الرقبة والوجه.

نصائح للمرأة الحامل في هذا الإسبوع 12

  • على المرأة ممارسة بعض الرياضة خلال هذه الفترة ما يساعدها في تحسين مزاجها العام والشعور بتحسن أكبر ، توجد الكثير من التمارين الرياضية المخصصة للحوامل في مثل هذه الفترة ، من هذه التمارين تمرين كيجل وهو خاص بتقوية العضلات الموجودة في الحوض ولهذا دور مهم في حماية المرأة الحامل من بعض الأمراض من مثل سلسل البول وغيره. يمكن مراجعة الطبيب للتعرف أكثر على التمارين الرياضية التي يسمح للمرأة الحامل ممارستها خلال هذه الفترة.

في ختام هذا الموضوع اسال الله لنا ولكم السلامة والخير في الدنيا والاخرة

 



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. tinhinan volika:

    شكرا على المعلومات موضوع مفيد حقا لكن انا في الاسبوع الثاني عشر والمشكلة انو هاد الاسبوع زادت اعراض الحمل اي الغثيان و القيء مع انها الاسابيع الي فاتت كانت الاعراض خفيفة جدا يا ترى ماهو تفسيركم انا قلقة جدا ارجو افادتي و شكرا

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*