أسباب جفاف المهبل اثناء الحمل وقبل الدورة وعلاجه بالاعشاب



ان إنقطاع الطمث لدى المرأة يسبب نتائج غير مرغوب بها ، وذلك بسبب إنخفاض مستوى هرمون الأستروجين في جسدها ، وتشمل هذه التغيرات إضطرابات في الدورة الشهرية و تغيرات في المزاج والصوت كما حصول جفاف في المهبل.

وجفاف المهبل يسبب الكثير من المشاكل الصحية والنفسية على المرأة ، إن هرمون الأستروجين مسؤول عن رطوبة بطانة الرحم كما تماسكه ، فعند إنخفاض مستويات الأستروجين في الجسم تصبح هذه البطانة أقل مرونة وسماكة وقد يصل الأمر إلى الإصابة بضمور للمهبل.

أسباب جفاف المهبل اثناء الحمل وقبل الدورة وعلاجه بالاعشاب

أسباب جفاف المهبل

إن إنخفاض معدلات هرمون الأستروجين في جسم المرأة مرتبط بعدة أسباب ، فقد يكون للأمر علاقة بالتعرض للإشعاعات التي ترافق إستخدام العلاج الكيميائي للسرطان ، كما قد يحصل ذلك بسبب إضطراب إفرازات الهرموت في مرحلتي الحمل والرضاعة ، وقد يكون السبب إستئصال أحد المبيضين أو كلاهما ، وللأدوية الخاصة بمحاربة الإكتئاب والحساسية دور أيضاً في التأثير على مستويات الأستروجين ، وتلعب الوراثة دور هي الأخرى في إضطرابات جفاف المهبل حيث أن متلازمة سجوجون قد تكون مسؤولة عن هذه الحالة.

أعراض الإصابة بجفاف المهبل

  • وجود شعور عام بعدم الراحة.
  • شعور بالحرقة.
  • الحكة.
  • ألالام أثناء الجماع.
  • تغير لون المهبل.

تشخيص وعلاج جفاف المهبل بالأعشاب

يقوم الطبيب المختص بفحص عنق الرحم وأخذ عينة من خلاياه للمختبر للفحص والتأكد من وجود الحالة لأنه يسهل في الكثير من الأحيان الخلط بينها وبين إلتهابات المسالك البولية.تجدر الإشارة بأن التشخيص المبكر للحالة يساعد كثيراً في حلها .

هناك العديد من العلاجات العشبية المستخدمة في حالة جفاف المهبل وتشمل:

  • عشبة البلاك كوهوش : عشبة سوداء من الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي مشهورة منذ القدم في علاج مشاكل إنقطاع الطمث لدى النساء الكبيرات في السن ،كما أن لها تأثير على تنظيم هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون الأستروجين ، وليس لهذه العشبة أي أضرار أو أعراض جانبية.
  • فول الصويا : يحوي فول الصويا على الفيتواستروجين وهو نوع من المركبات الكميائية التي تعمل على تعويض الفرق في الأستروجين في الجسم ، ويمكن الحصول على فول الصويا من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به من مثل حليب الصويا والتوفو.
  • بذور الكتان : وتحوي هذه البذور على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية وتي تساعد في علاج مشاكل جفاف المهبل.
  • أعشاب أخرى كالشمر والبقدونس والخزامي والشاي والينسون حيث لها دور في تخفيف الألام الخاصة بالمهبل ولكن يجب دائماً إستشارة الطبيب قبل إستخدام أي علاج طبيعي أو بالأعشاب.

هذا بحمد الله ، والله تعالى اعلم.



Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*